حاملة طائرات روسية تتوجه إلى سوريا

epa03053687 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the report. EPA/SANA
إرسال حاملة الطائرات "أميرال كوزنتسوف" إلى سوريا هدفه تعزيز قدرات البحرية الروسية في المنطقة (الأوروبية-أرشيف)

توجهت حاملة الطائرات الروسية "أميرال كوزنتسوف" السبت إلى مياه البحر الأبيض المتوسط لتعزيز القدرات البحرية الروسية التي تدعم حملة القصف في سوريا.

وسترافق حاملة الطائرات سفينة "بيوتر فيكلي" الحربية والمدمرة "فايس أميرال كولاكوف" وسفن ضخمة مضادة للغواصات، بحسب ما أفادت به وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة إن السفن تهدف إلى حماية الملاحة البحرية و"الرد على أي شكل من أشكال التهديدات، ومن بينها القرصنة والإرهاب الدولي".

وهذه هي المرة الأولى التي تنضم فيها حاملة الطائرات "أميرال كوزنتسوف" -التي تعود إلى العهد السوفياتي، وتعتبر الحاملة الوحيدة في أسطول روسيا الشمالي الذي مقره مورمانسك- إلى السفن الروسية المنتشرة في المنطقة بعد خضوعها لعملية تجديد.

ويأتي إرسال حاملة الطائرات إلى منطقة البحر المتوسط بعد أسابيع من إعلان وزير الدفاع سيرغي شويغو هذا الأمر لتعزيز قدرات القوات البحرية الروسية في المنطقة.

وتشن روسيا حملة قصف جوي في سوريا منذ عام دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، ونشرت كتيبة بحرية لدعم عملياتها.

ولروسيا قاعدة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في سوريا تنطلق منها معظم الطائرات المشاركة في الحملة الجوية.

المصدر : الفرنسية