البنتاغون: الضربات باليمن دفاعية ولا علاقة لها بالصراع

A photograph made available by the US Navy showing the guided missile destroyer USS Nitze (DDG 94) launching a strike against three coastal radar sites in Houthi-controlled territory on Yemen's Red Sea coast, on 13 October 2016. The US Navy state on 13 October 2016 due to hostile acts, continuing and imminent threat of force, and multiple threats to vessels in the Bab-al Mandeb Strait, including US naval vessels, Nitze struck the sites, which were used to attack US ships operating in international waters, threatening freedom of navigation. Nitze is deployed to the 5th Fleet area of operations to support maritime security operations and theater security cooperation efforts. EPA/US NAVY / HANDOUT
صورة نشرتها البحرية الأميركية للضربة التي استهدفت مواقع الرادار التابعة للحوثيين (الأوروبية)
أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الصواريخ التي أعلن الجيش الأميركي عن إطلاقها تجاه مواقع رادار تابعة للحوثيين في اليمن، كانت ذات طبيعة دفاعية ولا علاقة لها بالحرب الدائرة في البلاد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في مؤتمر صحفي الخميس إن هذه الغارات ليست متصلة بصراع أوسع نطاقا في اليمن، مشيرا إلى حث واشنطن المتواصل لجميع الأطراف في اليمن على الالتزام بوقف الأعمال العدائية للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع.

وتابع أن العمليات التي تمت الأربعاء كانت ردا على عمل معاد تمثل بإطلاق عدة صواريخ شكلت تهديدا لسفن البحرية الأميركية والسفن الأخرى في المنطقة، وللتجارة في ممر مائي دولي إستراتيجي.

وكان مسؤولون أميركيون أكدوا تدمير ثلاثة مواقع للرادار في أراض تحت سيطرة الحوثيين على سواحل البحر الأحمر في اليمن، في رد على تعرض سفن حربية أميركية لحادثتي إطلاق صواريخ.

وتعد هذه الضربات بصواريخ كروز من طراز توما هوك، الأولى من نوعها التي تنفذها الولايات المتحدة ضد الحوثيين منذ انقلاب تحالف الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على السلطة الشرعية في البلاد.

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية ذكرت أن طهران أرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عدن قبالة السواحل اليمنية، حيث شن الجيش الأميركي هجمات صاروخية على مناطق يسيطر عليها الحوثيون.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني أرسلت السفينتين إلى المياه الدولية القريبة من اليمن، "للحفاظ على أمن الملاحة البحرية في خليج عدن ومضيق باب المندب الإستراتيجي".

المصدر : الجزيرة + وكالات