خفر السواحل التركي ينتشل جثث 19 لاجئا

Refugees and migrants board the Turkish Coast Guard Search and Rescue ship Umut-703, off the shores of Canakkale, Turkey, after a failed attempt at crossing to the Greek island of Lesbos, November 9, 2015. REUTERS/Umit Bektas
لاجئون يصعدون في مركب خفر السواحل التركي بعد تحطم قاربهم (رويترز)

عثر خفر السواحل التركي على جثث سبعة لاجئين على شاطئ ناحية ديكيلي في محافظة أزمير، وذلك بعد غرق قاربين كانا يقلان لاجئين متوجهين إلى الجزر اليونانية.

كما انتشل جثث 12 لاجئا غرق قاربهم قبالة السواحل في محافظة باليق أسير غربي تركيا، أثناء محاولتهم العبور إلى جزيرة ليسبوس اليونانية. وكانت قد غرقت سيدتان أفغانيتان في المنطقة ذاتها.

وكان خفر السواحل التركي قد أنقذ 57 لاجئا كانوا يسعون للوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية من السواحل التركية بعدما واجه مركبهم مشاكل إثر مغادرته منتجع ديكيلي، ووجد ركابه أنفسهم عالقين قبالة إحدى الجزر الصغيرة في بحر إيجه.

وتم انتشال 12 شخصا من المهاجرين ممن وصفت حالتهم بالحرجة -بينهم ثلاثة أطفال- بواسطة حوامة وزوارق إنقاذ. وذكرت قيادة خفر السواحل أنَّ طواقمها أنقذت 331 شخصا في أول يومين من عام 2016.

وتعد تركيا -التي تستضيف أكثر من 2.2 مليون لاجئ سوري- منطلق اللاجئين إلى أوروبا، ويدفع كثيرون منهم لمهربين آلاف اليوروات للعبور إلى اليونان في رحلة عبر البحر المتوسط محفوفة بالمخاطر.

ووصل أكثر من مليون لاجئ إلى أوروبا العام الماضي بحسب الأمم المتحدة، منهم قرابة ثمانمئة ألف عبروا البحر إلى اليونان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول