تركيا تنتشل جثث 36 لاجئا

People and gendarmes stand near the body of a drowned refugee after a failed attempt to sail to the Greek island of Lesvos at the shore in the coastal town Ayvalik, in Balikesir, Turkey, 05 January 2016. According to local media, at least 20 people died including children after the boat accident. EPA/STR ATTENTION EDITORS: PICTURE CONTAINS GRAPHIC CONTENT
عناصر من الدرك ومواطنون أتراك قرب جثة لاجئ غريق على شاطئ في قضاء أيواليك غربي تركيا (الأوروبية)

انتشلت قوات خفر السواحل والدرك التركية جثث 36 لاجئا غرقوا أثناء محاولتهم بلوغ جزر يونانية في بحر إيجه.

وانتشلت القوات التركية جثث الغرقى صباح اليوم الثلاثاء من على الشاطئ ومن داخل البحر في قضاء "أيواليك" بولاية باليكسير غربي تركيا, وفي قضاء ديكيلي التابع لمحافظة إزمير التي تقع بدورها غربي البلاد. وكان من بين الغرقى أطفال وسيدتان.

وقال متحدث باسم خفر السواحل التركي إن أفراد الجهاز انتشلوا سبع جثث، بينما انتشلت قوات الدرك 29 جثة.

وهؤلاء الضحايا كانوا على متن ثلاثة قوارب كانت تقل لاجئين قبالة سواحل مدينتي ديكيلي وأيواليك, وقد وتمكنت فرق خفر السواحل التركية من إنقاذ 56 لاجئا أفغانيا وإيرانيا كانوا يستقلون أحد القوارب الثلاثة.

وقالت وكالة أنباء دوغان التركية إن الضحايا كانوا على متن قاربين اثنين على الأقل غرقا في البحر بسبب تلاطم الأمواج، بينما كانا يحاولان الوصول إلى جزيرة "ليفسوس" اليونانية في بحر إيجه.

وأظهرت صور جثت أطفال غرقى ملقاة على الشاطئ, وانتشلت القوات التركية بعض جثث الضحايا من البحر ونقلتها بواسطة مروحية.

وكانت قوات خفر السواحل والدرك التركية قد أنقذت في الأشهر القليلة الماضية آلاف اللاجئين أثناء محاولتهم بلوغ الجزر اليونانية القريبة من ساحل تركيا الغربي على متن قوارب لا تستجيب في الغالب لشروط السلامة.

وتركيا بالنسبة للاجئين من دول مثل سوريا والعراق وأفغانستان معبر لا بد منه للجوء إلى غرب وشمال أوروبا. وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من مليون لاجئ وصلوا العام الماضي إلى أوروبا.

المصدر : وكالات