نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قوله إن على إسرائيل الاستعداد لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية وإنه يجب منع حدوث ذلك قدر الامكان، والاستعداد في المقابل لإمكانية حدوثه وانعكاسه على إسرائيل من الناحيتين الأمنية والمدنية.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال جلسة المجلس الوزاري السياسي الأمني الأحد الماضي، وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك المجلس كرس خلال الأيام العشرة الأخيرة جلستين لبحث احتمال انهيار السلطة.

وعزت ذلك إلى -ما سمته- "الجمود السياسي والتصاعد الأمني والأزمة الاقتصادية في الضفة الغربية والأزمة السياسية في القيادة الفلسطينية".

وجاء رد فعل السلطة الفلسطينية "الغاضب" في بيان الخارجية، الذي وصف فيه تصريحات نتنياهو بأنها "انعكاس لنوايا مبيتة وخبيثة" وشكل من أشكال استغفال المجتمع الدولي، واستمرار لحملات الكذب والتحريض والتضليل التي يمارسها نتنياهو بشكل ممنهج ضد الشعب الفلسطيني.

وحمّل البيان إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع بالساحة الفلسطينية، وانسداد الأفق السياسي الناتج عن إفشال حكومة تل أبيب لجميع فرص المفاوضات والسلام، معتبرا أن نتنياهو يعمل على "تدمير وإضعاف وتقويض وسحب صلاحيات السلطة".

وقالت الوزارة الفلسطينية، في بيانها، إن وسائل إعلام عبرية تناقلت في الآونة الأخيرة تقارير تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية تجري منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سلسلة مشاورات أمنية وسياسية حول "إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية".

المصدر : الجزيرة + وكالات