24 قتيلا بينهم عشرة أطفال في بحر إيجه

File photograph shows a volunteer carrying a Syrian refugee child off an overcrowded dinghy at a beach after the migrants crossed part of the Aegean Sea from Turkey to the Greek island of Lesbos September 23, 2015. Britain might take in refugee children who have been displaced by the war in Syria and have traveled to other countries in Europe, a government minister said on January 24, 2016. International Development Secretary Justine Greening said the government was considering whether it could do more for the estimated 3,000 children who have fled the conflict without their parents or guardians and are in Europe. REUTERS/Yannis Behrakis/files
متطوع يحمل صبيا وصل مع لاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية (رويترز-أرشيف)
أعلن خفر السواحل اليوناني أن 24 شخصا بينهم عشرة أطفال قضوا في غرق زورق قبالة جزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجه، بينما لا يزال 11 شخصا في عداد المفقودين.

وتشارك قوارب دورية يونانية وقاربان تابعان للوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتيكس" في البحث عن المفقودين.

وأشار خفر السواحل إلى أن 45 شخصا في الإجمال كانوا على متن الزورق الذي غرق في البحر بين تركيا واليونان.

من جهتها، قالت مسؤولة في المكتب الإعلامي لحرس السواحل "هناك خمسة صبيان وخمس فتيات بين الأطفال الغرقى.. أمكن إنقاذ عشرة أشخاص وهم سالمون، ولكنهم في حالة صدمة ووضعوا في المستشفى في ساموس".

تواصل اللجوء
وتضاف هذه المأساة إلى المآسي المتعاقبة التي سجلت في بحر إيجه، حيث غرق سبعة أشخاص بينهم طفلان أمس الأربعاء قبالة جزيرة كوس، فيما قضى 45 مهاجرا الجمعة الماضي عندما غرقت ثلاثة مراكب في المنطقة نفسها.

ورغم الطقس البارد والقيود التي فرضتها بعض الدول الأوروبية التي أعادت مراقبة حدودها لمنع تدفق المهاجرين، تستمر عمليات الوصول خلال يناير/كانون الثاني.

من جانبها، قالت المفوضية العليا للاجئين إن عدد الواصلين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط بلغ بالإجمال 46.240 منذ الأول من يناير/كانون الثاني، 84% منهم لاجئون أتوا من بلدان واقعة في مناطق نزاع.

ولقي مائتا شخص مصرعهم أو اعتبروا مفقودين في الفترة نفسها، كما أوضحت المفوضية.

المصدر : الفرنسية