اجتاحت عاصفة شتوية واشنطن أمس الجمعة مهددة العاصمة الأميركية بتراكم قياسي للثلوج مع اجتياحها الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وسط تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية الأميركية من تأثيرات عاصفة ثلجية على 19 ولاية.

وألغت شركات طيران مئات الرحلات الجوية في الولايات المتحدة، في حين أكد مسؤولون أن شبكتي المترو والحافلات ستغلقان بالعاصمة واشنطن لمدة تزيد عن يومين.

حالة طوارئ
وأعلن حاكما فرجينيا وميريلاند وعمدة واشنطن حالة الطوارئ في ولاياتهم، محذرين من خطورة هذه العاصفة.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن ارتفاع الثلوج المتراكمة قد يصل إلى ستين سنتيمترا في بعض المواقع بما فيها مناطق بالتيمور وواشنطن.

ونشرت الهيئة تحذيرا من عاصفة ثلجية تضرب المنطقة التي تمتد من ولاية فرجينيا في الجنوب إلى نيويورك في الشمال، وتشمل واشنطن وبالتيمور وفيلادلفيا ونيويورك، في وقت هناك تحذيرات من عواصف شتوية في الأماكن الأخرى البعيدة عن منطقة هذه العاصفة الثلجية، التي تشمل معظم الجزء الشرقي من البلاد.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية إن الثلوج الكثيفة والرياح القوية يمكن أن يتسببا في عاصفة ثلجية تهدد الحياة في أجزاء من وسط المحيط الأطلسي ليلة السبت.

وفي واشنطن أعلنت الحكومة الفدرالية وقف العمل في دوائرها ظهر الجمعة، في حين يستعد عدد كبير من الولايات لمواجهة عاصفة ثلجية.

وأضافت أن "ظروف السفر ستكون محدودة جدا، إذا لم تكن متعذرة عندما ستبلغ العاصفة ذروتها مساء الجمعة والسبت".

فيضانات
وتأهب السكان على امتداد ساحل نيوجيرسي لفيضانات محتملة خلال موجات مد مرتفعة يومي السبت والأحد.

وفي أوشن سيتي حذر مسؤولو إدارة الطوارئ من توقعات بحدوث أعلى مستويات من الفيضانات منذ العاصفة العملاقة ساندي التي تسببت في أضرار جسيمة عام 2012.

وفي مدينة نيويورك أصدرت الهيئة القومية للأرصاد الجوية تحذيرات من حدوث فيضانات على السواحل في مناطق ستاتين أيلاند وبروكلين وكوينز.

وذكر تقرير إعلامي أن ثمانية أشخاص على الأقل لقوا حتفهم بسبب العاصفة الثلجية التي اجتاحت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وأعلنت شركة "أميركان أيرلاينز" إلغاء جميع رحلاتها السبت في مطاري واشنطن، وفي مطارات نيويورك الثلاثة، وفي مطاري بالتيمور وفيلادلفيا.

كما أعلنت شركة "يونايتد أيرلاينز" أيضا تعليق رحلاتها إلى مطار واشنطن الدولي السبت.

وقال موقع فلايت أوير دوت كوم الذي يتتبع حركة الطيران، إن شركات الطيران ألغت نحو 6300 رحلة جوية أمس الجمعة واليوم السبت، في حين أُجلت سبعة آلاف رحلة أخرى يوم الجمعة فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات