كاميرون يدعو لمناطق اقتصادية للاجئين بدول الجوار

British Prime Minister David Cameron gives a press briefing at the end of first day of EU Summit in Brussels, Belgium, 17 December 2015. EU leaders meet in Brussels for its year-end summit with highly controversial British demands for reforms expected to be discussed. Sanctions against Russia, Europe's migration crisis, the fight against terrorism and the crisis in Syria are also expected to round out the agenda of the two-days summit on 17 and 18 December. EPA/OLIVIER HOSLET ALTERNATIVE CROP OF epa05073390
كاميرون دعا لإنشاء مشاريع اقتصادية للاجئين السوريين بدول الجوار يتم دعمها من الدول المانحة (الأوروبية-أرشف)

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون لقناة الجزيرة إن أفضل حل لمساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة هو تخصيص مناطق لإنشاء مشاريع اقتصادية في هذه البلدان كما يوجد في شمال الأردن، يُسمح لهم بالعمل فيها.

ودعا كاميرون إلى رفع القيود الجمركية عن المستثمرين في أوروبا للاستثمار في هذه المناطق لتوفير فرص شغل للاجئين ريثما تسمح الظروف بالعودة إلى وطنهم. 

وبخصوص المفاوضات المرتقبة بين الأطراف السورية في جنيف، أعرب كاميرون عن تفاؤله بشأن انطلاقها بهدف تحقيق تسوية للأزمة السورية.

وقال "علينا أن نكون إيجابيين ومتفائلين". وأشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري بذل جهودا كبيرة في هذا المجال حيث كان محركا أساسيا لإطلاق المفاوضات.

وأضاف أن بريطانيا تحاول من جانبها أن تدفع بالاتجاه نفسه، والفكرة هي أن يتم جمع ممثلين من النظام السوري وممثلين عن المعارضة "المعتدلة" إلى طاولة المفاوضات، لافتا في الوقت نفسه إلى الشكوك التي تنتاب الكثيرين بخصوص ما فعله النظام في بلاده.

تجدر الإشارة إلى أنه في مطلع الشهر الجاري أوصت لجنة برلمانية بريطانية بأن تضغط الحكومة على الدول الأوروبية للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه اللاجئين السوريين، وتسهيل قبول أكثرهم ضعفا كالأطفال.

وأشار تقرير لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم إلى أن شهادات الناشطين تؤكد عجز اللاجئين عن إطعام أطفالهم. وركز تقرير اللجنة بشكل خاص على معاناة الأطفال والنساء، وتعرض الكثير منهم لخطر الموت أثناء محاولات الوصول إلى أوروبا.

المصدر : الجزيرة