أوغلو: لتركيا الحق بقول رأيها بمفاوضات سوريا

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu speaks in Ankara, Turkey, Monday, Sept. 7, 2015, a day after Turkey's military announced Monday that 16 soldiers were killed and six others were wounded in a Kurdish rebel attack against troops in southeast Turkey on Sunday. The attack was the deadliest assault on Turkish troops since renewed fighting between the rebels and Turkey's security forces erupted in July, shattering a fragile peace.(AP Photo/Hakan Goktepe, Pool)
أوغلو: لا يمكن أن يشارك حزب الاتحاد الديمقراطي بمفاوضات جنيف لأنه شريك نظام الأسد (أسوشيتد برس)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنه لا يوجد بلد له الحق أكثر من بلاده بقول كلمته بمفاوضات سوريا، لأن تركيا تستضيف مليونين ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيها، بينما اعترفت واشنطن بوجود مسائل عالقة تجب تسويتها قبل عقد مفاوضات السلام بين النظام السوري والمعارضة.

وأضاف أوغلو، في تصريحات لصحيفة غارديان البريطانية أمس الثلاثاء، أنه "لا يمكن لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري المشاركة في مفاوضات جنيف، لأنه شريك في الجريمة مع نظام الأسد".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المسؤول التركي قوله إن رفع الحصار الذي تفرضه دمشق على بعض المناطق السورية شرط لبدء مفاوضات جنيف، واعتبر أوغلو أنه لا يمكن لأي سوري العودة إلى وطنه طالما بقي الأسد في السلطة.

مسائل عالقة
وكانت الولايات المتحدة الأميركية أقرت بوجود بعض المسائل العالقة التي يستوجب العمل عليها قبل إطلاق مفاوضات السلام بين النظام السوري والمعارضة المقررة الأسبوع المقبل بمدينة جنيف السويسرية، في وقت دعت فيه الأمم المتحدة القوى الكبرى إلى الاتفاق سريعا على تشكيلة وفد المعارضة السورية لمفاوضات جنيف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أمس الثلاثاء إن هناك الكثير من الاختلافات في وجهات النظر حول ما سيبدو عليه الحل السياسي في سوريا، وكيف سيمكن الوصول إليه، لكنه شدد على أن هناك تحركا داخل المجتمع الدولي "يتجسد في المجموعة الدولية لدعم سوريا، للمضي إلى الأمام باتجاه الوصول إلى هذا الحل".

ومن المفترض أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة زيوريخ السويسرية اليوم الأربعاء، حيث ستكون سوريا أحد المواضيع التي سيبحثانها.

تصريح الجبير
من جانب آخر، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المعارضة السورية هي التي تحدد من يمثلها بالمفاوضات مع النظام، وإنه لا يجوز لأي طرف أن يفرض عليها من يمثلها بهذه المفاوضات.

وكان ممثلون عن 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا، إضافة للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، اتفقوا بالعاصمة النمساوية فيينا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على البدء بمفاوضات بين المعارضة والنظام تتضمن "تشكيل حكومة انتقالية" في غضون ستة شهور يعقبها مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات خلال 18 شهرا تحت إشراف أممي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول