بوتين يعتمد إستراتيجية أمنية تعتبر أميركا تهديدا
آخر تحديث: 2016/1/2 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/2 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/23 هـ

بوتين يعتمد إستراتيجية أمنية تعتبر أميركا تهديدا

الإستراتيجية التي وقعها بوتين تعتبر تمدد الحلف الأطلسي شرقا تهديدا لروسيا (أسوشيتد برس)
الإستراتيجية التي وقعها بوتين تعتبر تمدد الحلف الأطلسي شرقا تهديدا لروسيا (أسوشيتد برس)

وقّع الرئيس الروسي إستراتيجية أمنية جديدة تعتبر -لأول مرة- الولايات المتحدة تهديدا لروسيا، كما تعتبر توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهديدا مماثلا.

وتحمل الإستراتيجية التي وقعها بوتين ليلة رأس السنة الجديدة، عنوان "في شأن إستراتيجية الأمن القومي لروسيا الاتحادية"، وحلت محل الإسترتيجية التي وقعها رئيس الوزراء الحالي ديمتري مدفيدف عام 2009 عندما كان رئيسا للبلاد، والتي خلت من الإشارة إلى الولايات المتحدة والناتو كمصدري تهديد لموسكو.

وجاء في الوثيقة أن انتهاج روسيا "سياسة مستقلة داخليا ودوليا" أثار رد فعل مضاد من الولايات المتحدة وحلفائها الذين يسعون لمواصلة هيمنتهم على الشؤون العالمية، بحسب معدي الوثيقة. وجاء فيها أيضا أن من المتوقع أن تُجابه تلك السياسة الروسية "بضغط سياسي واقتصادي وعسكري وإعلامي" غربي.

ويشير تصنيف الولايات المتحدة بوصفها مصدر تهديد لروسيا من بين مصادر تهديد أخرى، إلى توتر العلاقة بين الدولتين بسبب سياسات موسكو في أوكرانيا وسوريا، وبسبب علاقاتها المتنامية مع دول مثل إيران.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون قد فرضوا عقوبات اقتصادية على روسيا التي يتهمونها بدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، وأضرت هذه العقوبات كثيرا بالاقتصاد الروسي. وزاد مستوى التوتر إثر التدخل العسكري الروسي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي في سوريا إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد.

ووصفت الإستراتيجية الأمنية الروسية الجديدة توسع الحلف الأطلسي من خلال السعي لضم دول في شرق أوروبا على غرار أوكرانيا والجبل الأسود ودول أخرى في منطقة البلقان، بأنه تهديد لروسيا.

وقال معدو الوثيقة إن الولايات المتحدة وسعت شبكتها من المعامل العسكرية البيولوجية في دول مجاورة لروسيا.

كما قالوا إن روسيا عززت دورها في حل المشاكل والصراعات الدولية، وإن ذلك تسبب في رد فعل من الغرب. وجاء فيها "تقوية روسيا تحدث في ظل تهديدات جديدة للأمن القومي ذات طبيعة معقدة ومتداخلة".

المصدر : وكالات

التعليقات