اجتماع دولي في كابل لإقناع طالبان بالمصالحة

A handout picture released by Associated Press of Pakistan (APP) shows Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz (3L) chairs the first ever round of four-way peace talks meeting with Afghanistan, US and Chinese delegates, in Islamabad, Pakistan 11 January 2016. Representatives from Pakistan, Afghanistan, China and the United States began meeting in Islamabad on 11 January to discuss how to revive the peace process between the Kabul administration and Taliban insurgents amid a surge in violence. The first round of the coordination committee was being held amid hopes that the initiative would help end 15 years of war in Afghanistan by bringing the rebels to the negotiating table. Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz addressed the first session, which is aimed at defining the direction of the process. EPA/APP/HANDOUT
جانب من جولة تمهيدية للمحادثات عقدت في إسلام آباد قبل أسبوع (الأوروبية)

تعقد أفغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة الأميركية محادثات اليوم في كابل، تهدف إلى استئناف المفاوضات بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، لوضع حد للحرب الدائرة منذ 15 عاما بينهما.

وسيلتقي ممثلو الدول الأربعة في كابل لاستئناف عملية السلام التي انهارت الصيف الماضي، علما بأن حركة طالبان لن تشارك في هذه المحادثات.

وكانت جولة تمهيدية للمحادثات عقدت في إسلام آباد قبل أسبوع. وتهدف هذه الجهود الدبلوماسية إلى الجمع بين ممثلي الحكومة الأفغانية وطالبان في مفاوضات مباشرة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحث رئيس الأركان الباكستاني الجنرال رحيل شريف -أثناء زيارته العاصمة الأفغانية كابل- مع الرئيس الأفغاني أشرف غني استئناف المحادثات مع طالبان.

وأجريت الجولة الأولى من المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان في مدينة مِري الباكستانية في يوليو/تموز الماضي.

ووصلت هذه الجولة إلى طريق مسدودة بسبب الإعلان عن وفاة زعيم طالبان الملا محمد عمر في الشهر نفسه، وما نتج عن ذلك من صراع داخل الحركة.

وتعتبر أفغانستان دعم باكستان أساسيا لاستئناف مباحثات السلام مع طالبان، بعدما أبدى البلدان رغبتهما في العمل معا لهذا الغرض.

المصدر : وكالات