الوكالة الذرية تنشر السبت تقريرها عن إيران
آخر تحديث: 2016/1/16 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/16 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/7 هـ

الوكالة الذرية تنشر السبت تقريرها عن إيران

الوكالة الذرية ستحدد مدى التزام إيران بتعهداتها في الاتفاق النووي مع القوى الكبرى (أسوشيتد برس)
الوكالة الذرية ستحدد مدى التزام إيران بتعهداتها في الاتفاق النووي مع القوى الكبرى (أسوشيتد برس)

توقعت مصادر دبلوماسية أن يصدر السبت تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مدى التزام إيران بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى الكبرى، مما يمهد الطريق لرفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وذكر مصدر دبلوماسي في العاصمة النمساوية فيينا أن كل تفاصيل التقرير اكتملت تقريبا.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير جون كيري سيلتقي السبت في فيينا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

ويدعو الاتفاق الذي وقّع في يوليو/تموز الماضي الوكالة الذرية إلى إصدار تقريرها فور التحقق من تنفيذ الجانب الإيراني لجميع الإجراءات المتصلة بالبرنامج النووي.

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات المفروضة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة منذ العام 2006، في خطوة ستسمح بتدفق استثمارات بمليارات الدولارات على إيران.

ووفقا للوكالة الذرية، خفضت إيران -كما هو مطلوب منها- عدد آلات الطرد المركزي التي تملكها وتتيح لها تخصيب اليورانيوم، ونقلت إلى الخارج كامل مخزونها تقريبا من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

وأقر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست بإحراز إيران تقدما مهما في مسعاها لتنفيذ الاتفاق الدولي، لكنه أكد أن واشنطن ستتحقق بصورة مستقلة من الخطوات التي اتخذتها طهران، وذلك بالاستعانة بخبراء دوليين.

وقال إيرنست إن تقرير الوكالة الذرية عن مدى التزام إيران بالاتفاق النووي ليس مجرد تقرير فني، وإن هناك ما يدعو إلى الشك في طهران.

ونفى صحة الادعاءات التي تقول إن إيران ستحصل بموجب الاتفاق النووي على ما قيمته 150 مليار دولار من أرصدتها المجمدة، وقال إن تلك الأرقام مبالغ فيها، وإن طهران لن تتمكن من الاستفادة من تلك الأرصدة حتى تتمكن الوكالة الذرية من التأكد بشكل مستقل من أنها التزمت بجميع شروط الاتفاق.

المصدر : وكالات