حصيلة ولاية أوباما بخطاب حالة الاتحاد
آخر تحديث: 2016/1/12 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/12 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/3 هـ

حصيلة ولاية أوباما بخطاب حالة الاتحاد

أوباما يحشد الدعم لتشديد قوانين حمل السلاح (رويترز)
أوباما يحشد الدعم لتشديد قوانين حمل السلاح (رويترز)

يلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الثلاثاء آخر خطاب له حول حالة الاتحاد أمام الكونغرس، ويعتزم أن يعرض فيه حصيلة ولايته، بينما يترقب الأميركيون أن يكون النهوض باقتصاد بلادهم محورا للخطاب.

ومن المتوقع أن يهدف خطاب أوباما إلى حشد الدعم لمعاهدة شراكة تجارية عبر المحيط الهادي، إضافة لتشديد قوانين حمل السلاح في الولايات المتحدة، وإغلاق معتقل غوانتانامو الأميركي في كوبا.

وفيما يتعلق بالسياسية الخارجية، فمن المرجح أن يثني أوباما على الاتفاق النووي مع إيران، وتحسن العلاقات مع كوبا بوصفها إنجازات، إضافة إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، والتي أثارت انتقادات الجمهوريين الذين وصفوها بأنها "ضعيفة للغاية".

وسيحضر الخطاب بالكونغرس ثلاثة مرشحين جمهوريين لخلافة أوباما، وهم الأعضاء بمجلس الشيوخ ماركو روبيو وتيد كروز وراند بول، كما سيحضر الخطاب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا.

ودُعي لاجئ سوري ليحل ضيف شرف، ويجلس قرب المكان المخصص للسيدة الأولى ميشيل أوباما، كما سيترك مقعد شاغر تحية لكل الأميركيين الذين قتلوا بالأسلحة النارية.

وهذا اللقاء التقليدي بالنسبة للرئيس الـ44 سيشكل الفرصة الأخيرة التي يتوجه فيها للأميركيين قبل أن تخيم على البلاد أجواء الانتخابات الرئاسية.

وقال مساعدون لأوباما إنه سيقدم رؤية أكثر تفاؤلا لموقف واشنطن مقارنة بواقع أليم يصوره المرشحون الجمهوريون المحتملون لخوض سباق الانتخابات الرئاسية.

المصدر : وكالات

التعليقات