اجتماع بباكستان لبحث مصالحة طالبان مع كابل
آخر تحديث: 2016/1/10 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/10 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/1 هـ

اجتماع بباكستان لبحث مصالحة طالبان مع كابل

وفد من قادة حركة طالبان أثناء محادثات سابقة (الجزيرة)
وفد من قادة حركة طالبان أثناء محادثات سابقة (الجزيرة)
يلتقي مسؤولون من باكستان وأفغانستان والولايات المتحدة والصين في العاصمة الباكستانية إسلام آباد غدا الاثنين، لبحث استئناف محادثات السلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية والتي توقفت بعد انتشار خبر وفاة زعيم الحركة الملا عمر.

وقالت مصادر في الحكومة الباكستانية إن مسؤولي الدول الأربع سيلتقون في إسلام آباد يوم غد لرسم خريطة طريق لإعادة إطلاق المباحاثات بين طالبان والحكومة الأفغانية، علما بأنهم اتفقوا بداية الشهر الماضي على إنشاء آلية عمل مشتركة لإعادة إطلاق عملية السلام.

وقال جويد فيصل المتحدث باسم رئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان عبد الله عبد الله إن قائمة المشاركين من باكستان ستضم قادة من طالبان كانوا معارضين وآخرين غير معارضين للتفاوض مع كابل خلال السنوات الـ15 الأخيرة.

وأضاف فيصل أن باكستان وافقت على قطع دعمها لمقاتلي طالبان الموجودين في مدن باكستانية بينها كويتا وبيشاور، وأنه لن يسمح لهؤلاء المقاتلين بالانتقال للعيش في أفغانستان، إضافة إلى دعم علاقات التعاون الثنائية للقضاء على "الإرهاب".

لقاء سابق
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحث رئيس الأركان الباكستاني الجنرال رحيل شريف أثناء زيارته إلى العاصمة الأفغانية كابل مع الرئيس الأفغاني أشرف غني استئناف المحادثات مع طالبان.

وأجريت الجولة الأولى من المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان في مدينة مِري الباكستانية في يوليو/تموز الماضي، لكنها وصلت إلى طريق مسدود عندما تم الإعلان عن وفاة زعيم طالبان الراحل الملا محمد عمر في الشهر نفسه، وما نتج عن ذلك من صراع داخل الحركة.

وتعتبر أفغانستان دعم باكستان أساسيا لاستئناف مباحثات السلام مع طالبان بعدما أبدى البلدان رغبتهما في العمل معا لهذا الغرض.

المصدر : وكالات