وجه سياسي جديد يتقدم رئاسيات غواتيمالا
آخر تحديث: 2015/9/7 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/7 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/24 هـ

وجه سياسي جديد يتقدم رئاسيات غواتيمالا

جيمي موراليس الذي يمثل الوسط حصل على 25.6% بعد فرز 12.66% من الأصوات (الأوروبية)
جيمي موراليس الذي يمثل الوسط حصل على 25.6% بعد فرز 12.66% من الأصوات (الأوروبية)

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بـ غواتيمالا الأحد تصدر وجه سياسي جديد هو الممثل جيمي موراليس, الذي تشير النتائج إلى أنه في طريقه لخوض جولة إعادة في أكتوبر/تشرين الأول, وذلك بعد أيام فقط من إسقاط الرئيس السابق في فضيحة فساد.

وقالت مفوضية الانتخابات إن موراليس (46 عاما) الذي يمثل الوسط حصل على 25.6% بعد فرز 12.66% من الأصوات, في حين جاء بعده مانويل بالديزون (45 عاما) وهو رجل أعمال محافظ بحصوله على 21.2%.

ومن غير المتوقع أن يتجاوز أي مرشح حد 50% اللازم لتفادي خوض جولة إعادة الشهر المقبل.

وكان هذا البلد الواقع بأميركا الوسطى عاش أسبوعا حافلا بالأحداث, فقد جرد الرئيس المحافظ أوتو بيريز المتهم بقيادة شبكة فساد داخل أجهزة الجمارك، الثلاثاء، من حصانته للمرة الأولى في تاريخ غواتيمالا, وفي اليوم التالي قدم استقالته التي كان المتظاهرون يطالبون بها منذ اشهر.

قضية فساد
وهذه القضية ليست سوى حلقة من مسلسل مستمر منذ أبريل/نيسان يتمثل في تحقيقات مشتركة تقوم بها النيابة ولجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإفلات من العقوبة، كشفت عدة فضائح فساد, وكذلك حالة غير مسبوقة من الاستياء الشعبي.

ومع مظاهرات سلمية تنظم كل يوم سبت احتجاجا على الفساد, تعطي غواتيمالا مثالا عالميا على التعبئة الشعبية, كما قال إدغاردو كال مونتويا المؤرخ بجامعة سان كارلوس.

وأثارت التطورات في قضية الرئيس بيريز فرحا شعبيا، لكن تزايدت الأصوات المطالبة بالذهاب أبعد من ذلك, والتي تريد إصلاحا للنظام السياسي لتطهيره من الفساد الذي يشكل مصدر 50% من تمويل الأحزاب، وفق معهد أميركا الوسطى للدراسات الضريبية.

ودعا الرئيس بالوكالة إليخاندرو مالدونادو -الذي يشغل هذا المنصب حتى 14 يناير/كانون الثاني، في تغريدة على تويتر- الناخبين إلى التصويت بكثافة, وقال إن "من يصوت يملك دائما حقا أكبر في الشكوى إذا لم تنفذ الوعود".

وقد جرت مواجهات مساء الجمعة بين مؤيدين لمختلف الأحزاب في سانتا بربارا (جنوب البلاد) أسفرت عن سقوط قتيل، كما ذكرت السلطات.

المصدر : وكالات

التعليقات