اشتباكات في طاجيكستان وأميركا تغلق سفارتها
آخر تحديث: 2015/9/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/22 هـ

اشتباكات في طاجيكستان وأميركا تغلق سفارتها

أفراد من الشرطة وسط العاصمة دوشنبه (غيتي-أرشيف)
أفراد من الشرطة وسط العاصمة دوشنبه (غيتي-أرشيف)

سقط العديد من القتلى والجرحى في اشتباكات بطاجيكستان، واتهمت السلطات نائب وزير الدفاع بالوقوف وراءها وأعلنت عزله، فيما أغلقت الولايات المتحدة سفارتها هناك خشية أعمال عنف أخرى.

وقالت وزارة الداخلية إن الهجمات التي وقعت الجمعة في العاصمة دوشنبه ومدينة وحدت المجاورة نفذتها "مجموعة إرهابية" يقودها الجنرال عبد الحليم نزار زود نائب وزير الدفاع.

وأعلن رئيس البلاد إمام علي رحمان في وقت لاحق عزل نزار زود "لارتكابه جريمة"، وقالت السلطات إنه هرب.

وتفاوتت تقديرات القتلى تفاوتا كبيرا، ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن ثمانية من أفراد الشرطة على الأقل قتلوا، بينما قتل تسعة من المهاجمين, بينما أفادت وكالة ريا الروسية بأن 33 من أفراد الشرطة والجيش قتلوا في دوشنبه، بينما قتل تسعة من الموالين للجنرال نزار زود.

وقالت وزارة الداخلية إن الموالين لنائب وزير الدفاع هاجموا مقري وزارتي الداخلية والدفاع في مدينة وحدت صباح الجمعة واستولوا على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

توترات
وأشارت وكالة رويترز إلى أن الجنرال نزار زود عضو في حزب النهضة الإسلامي المعارض، وقد التحق بالقوات المسلحة بموجب اتفاق سلام أبرم عام 1997.

وقد حظرت وزارة العدل هذا الحزب الإسلامي أواخر الشهر الماضي ضمن حملة شرسة تشنها السلطات على الإسلاميين وعلى مظاهر التدين في البلاد بوجه عام.

وفي ظل التضييق على الحريات العامة في الفترة الأخيرة تستهدف السلطات والإعلام الموالي لها النساء المحجبات والرجال الذين يطلقون لحاهم.

وربطت وسائل إعلام محلية الاشتباكات -التي وقعت الجمعة والتي بدأت فجرا في مدينة وحدت شرق العاصمة- بضرب الشرطة شابا ملتحيا حتى الموت.

وأعلنت الولايات المتحدة إغلاق سفارتها في دوشنبه، وقالت السفارة في بيان إن مدى خطورة هذه الاشتباكات ليس واضحا، لكنها "قد تكون نذيرا بوقوع أعمال عنف أخرى".

وحثت السفارة موظفيها والمواطنين الأميركيين على البقاء في منازلهم والامتناع عن إرسال أبنائهم إلى المدارس.

المصدر : وكالات

التعليقات