انقلابيو بوركينا فاسو يرفضون نزع سلاحهم

Burkina Faso's coup leader General Gilbert Diendere arrives at the airport to greet foreign heads of state in Ouagadougou, Burkina Faso, September 23, 2015. Following an emergency summit of the regional bloc ECOWAS in Nigeria on Tuesday, the presidents of Senegal, Togo, Benin, Ghana, Niger and Nigeria were to travel Burkina Faso on Wednesday to ensure that President Michel Kafando is reinstalled. REUTERS/Joe Penney
الجنرال السابق غيلبرت دينديري الذي قاد الانقلاب الفاشل في بوركينا فاسو (رويترز)

أعلن الجيش في بوركينا فاسو أن الحرس الرئاسي يقاوم محاولات نزع سلاحه، بعد أن نفذ انقلابا فاشلا على حكومة انتقالية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت رئاسة أركان الجيش، في بيان، إن عملية نزع السلاح تجد صعوبات بسبب رفض ضباط من فوج الأمن الرئاسي السابق التقيد بنزع السلاح.

وأوضح البيان أن الانقلابيين يقومون "بترهيب" الأفراد المكلفين بمهمة نزع السلاح، متهما الجنرال السابق غيلبرت دينديري الذي قاد الانقلاب بالتصرف بطريقة "غامضة".

في المقابل، أكد دينديري، في تصريحات تلفزيونية، أن عملية نزع السلاح ستستمر رغم تهديدات واعتقالات لبعض جنود الحرس الرئاسي.

وقال دينديري -وهو رئيس المخابرات السابق بحكومة بليز كومباوري وساعده الأيمن- إنه قاد الانقلاب بسبب خطط لحل الحرس الرئاسي واستبعاد حلفاء كومباوري من المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة التي كان من المقرر أصلا أن تجرى يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت الحكومة المؤقتة -التي أعادتها إلى السلطة احتجاجات شعبية وضغط دولي- قد حلت فوج الأمن الرئاسي يوم الجمعة الماضي، وجمدت أصول دينديري و13 ممن يشتبه في صلتهم بالانقلاب.

يُذكر أن جنودا من لواء الأمن الرئاسي اقتحموا يوم 16 سبتمبر/أيلول اجتماع مجلس الوزراء، واحتجزوا رئيس البلاد ميشال كافاندو ورئيس حكومته إسحاق زيدا، في انقلاب قادته قوات خاصة موالية للرئيس السابق كومباوري.

وبعد أسبوع على الانقلاب، أعيد كافاندو رسميا للرئاسة وكذلك رئيس وزرائه، وكل أعضاء الحكومة والجمعية الوطنية الانتقالية، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات بالعاصمة واغادوغو.

المصدر : رويترز