مناورات عسكرية روسية بشرق المتوسط

People watch from the dock as a Russian Navy flotilla headed by the guided missile cruiser Moskva arrives in Havana, Cuba, Saturday, Aug. 3, 2013. The Communist Party daily Granma reports that the Moskva will be open to the public on Monday and says the three ships will stay for several days on a friendly visit.
الطرادة قاذفة الصواريخ "موسكفا" تشارك في المناورات رفقة سفينة إنزال ومدمرة (أسوشيتد برس)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إجراء مناورات عسكرية بحرية نهاية الشهر الحالي وبداية الشهر المقبل بشرق البحر المتوسط في ظل قلق غربي بشأن تعزيز الوجود العسكري الروسي في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان -اليوم الخميس- إن ثلاث سفن حربية ستشارك في المناورات التي ستشهد إجراء أكثر من أربعين تدريبا، وأوضحت أن المناورات تشمل المدفعية والمضادات الجوية.

ولفت البيان إلى أن "هذه التدريبات تتوافق مع خطة تدريب الجيش السوري التي تمت الموافقة عليها في 2014″ دون أن يأتي على ذكر النزاع في سوريا.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية فإن الطرادة قاذفة الصواريخ "موسكفا" التابعة للأسطول الروسي عبرت اليوم مضيق البوسفور للمشاركة في هذه المناورات التي تشمل أيضا سفينة إنزال ومدمرة.

وتأتي هذه المناورات التي ستجرى بين مرفأ طرطوس السوري وقبرص، في الوقت الذي استخدم فيه الجيش السوري للمرة الأولى أمس الأربعاء طائرات دون طيار قدمتها له روسيا، في إطار الدعم العسكري المتزايد لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

واتهمت الولايات المتحدة روسيا بإرسال مقاتلين وعتاد عسكري إلى سوريا، وعبرت عن مخاوفها من احتمال تحضير روسيا لتدخل هناك. كما عبّرت كل من فرنسا وبريطانيا عن مخاوفهما من ارتفاع لافت للوجود الروسي في سوريا.

وتقول روسيا إن التعزيزات المرسلة لسوريا تتم وفقا لعقود تجمعها مع دمشق، وأكدت أن القوات الروسية التي انتقلت إلى سوريا تعمل على تدريب القوات المحلية.

المصدر : وكالات