الهند تشتري طائرات مسيرة من إسرائيل
آخر تحديث: 2015/9/22 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/22 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/9 هـ

الهند تشتري طائرات مسيرة من إسرائيل

صورة للطائرة المسيرة "هيرون" الإسرائيلية نشرتها شركة الطيران والفضاء الإسرائيلية  في ديسمبر/كانون الأول الماضي (الأوروبية)
صورة للطائرة المسيرة "هيرون" الإسرائيلية نشرتها شركة الطيران والفضاء الإسرائيلية في ديسمبر/كانون الأول الماضي (الأوروبية)

قالت مصادر دفاعية إن الهند سرعت خططا لشراء طائرات مسيرة (بلا طيار) من إسرائيل يمكن تزويدها بأسلحة بما يسمح للجيش الهندي بتنفيذ ضربات جوية في الخارج بخطورة أقل على جنوده.

تأتي هذه الأنباء عقب أسابيع على إعلان باكستان -المنافسة للهند- أنها استخدمت لأول مرة طائرة مسيرة محلية الصنع في هجوم ضد مسلحين على أراضيها، مما أثار احتمال ظهور جبهة جديدة في المواجهة بين الجارتين النوويتين حول إقليم كشمير.

وقالت المصادر إن الهند فكرت لأول مرة في شراء طائرات إسرائيلية مسيرة من طراز "هيرون" قبل ثلاث سنوات، غير أن الجيش الهندي طلب تسريع شرائها في يناير/كانون الثاني الماضي حينما بدأت باكستان والصين تطوير قدراتهما في القتال باستخدام مثل هذه الطائرات.

ونشرت الهند بالفعل طائرات مسيرة على امتداد الجبال الوعرة في كشمير للقيام بمهام استطلاع، وعلى حدودها المتنازع عليها مع الصين.

وفي سبتمبر/أيلول الجاري وافقت الحكومة الهندية على طلب سلاح الجو شراء عشر طائرات هيرون مسيرة من شركة الطيران والفضاء الإسرائيلية (إسرائيل إيروسبيس إندستريز).

وقال مسؤول بسلاح الجو إن مثل هذه الطائرات يمكن تزويدها بأسلحة للاشتباك مع أهداف على الأرض، مضيفا أنه يتوقع إبرام الاتفاق قريبا، وامتنعت وزارة الدفاع الهندية عن التعقيب.

وستفتح خطة طائرات هيرون في صفقة بقيمة أربعمئة مليون دولار الباب أمام خيار شن ضربات جوية سرية عبر الحدود.

المصدر : رويترز