بولندا تحاول احتواء توتر مع روسيا

In this July 18, 2015 photo, visitors stand on a terrace of the Palace of Culture and Science, center, next to the so-called “sail”, a modern highrise skyscraper by U.S. architect Daniel Liebeskind, right, in Warsaw, Poland. The Palace of Culture was an unwanted gift from Soviet leader Josef Stalin in 1955 and recently celebrated its 60th birthday. It has survived repeated calls to be torn down as a symbol of communist-era oppression. (AP Photo/Czarek Sokolowski)
قصر الثقافة والعلوم في وارسو الذي بناه الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين عام 1955 هدية للشعب البولندي (أسوشيتد برس)

أعلنت بولندا أنها عرضت إحياء ذكرى ثمانمئة ألف جندي سوفياتي أسرتهم القوات الألمانية وقتلتهم في محاولة لاحتواء غضب الكرملين بشأن إزالة تمثال لجنرال سوفياتي ارتبط اسمه بالقضاء على المقاتلين البولنديين السريين.

وقالت وزارة الخارجية البولندية -في ردها على الموضوع بالغ الحساسية في العلاقات بين موسكو وجارتها الغربية- إنه ومنذ سقوط الشيوعية في 1989 لم تتعرض بولندا لأي مقبرة خاصة بالجنود السوفيات الذين قتلوا وهم يحاربون القوات النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأعربت الوزارة عن أسفها من عدم اهتمام روسيا بإحياء ذكرى ثمانمئة ألف جندي بالجيش الأحمر
قتلهم النازيون الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية وهم أسرى.

وأكدت استعداد بولندا للتعاون المشترك في إقامة ذكرى الحدث، والذي قد يكون له أثر إيجابي في تقريب المواقف البولندية والروسية في هذا الصدد.

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي أن إزالة تمثال الجنرال السوفياتي إيفان شيرنياخوفسكي في بلدة بينيجنو ستكون له "عواقب خطيرة على العلاقات الروسية-البولندية".

وكان شيرنياخوفسكي من بين المسؤولين عن نزع سلاح واعتقال الآلاف من جنود الجيش البولندي السري مع اقتراب نهاية الحرب، الذين أرسل عدد كبير منهم إلى سجون سوفياتية أو معسكرات عمل وماتوا هناك.

المصدر : رويترز