مقتل 85 بانفجار شاحنة نفط في جنوب السودان

A man sits atop a petrol tanker as they remain stranded in a flooded section of a road while driving from the Ugandan border into South Sudan at Nimule August 27, 2013. Once a sleepy outpost built by colonial ruler Britain to mark its southernmost presence in Sudan, Nimule has become an economic lifeline for South Sudan since the world's newest state seceded from Khartoum in 2011 following decades of civil war. Landlocked South Sudan depends on its oil exports flowing north to fund its state budget, and remains vulnerable to shutdowns caused by disputes over pipeline fees and border conflicts with its former enemy Sudan. Picture taken August 27, 2013.
ناقلة نفط في طريقها من الحدود الأوغندية إلى جنوب السودان (رويترز)

أعلنت السلطات في جنوب السودان أن 85 شخصا قتلوا وأصيب خمسون آخرون في انفجار شاحنة نفط وسط حشد من الناس غربي العاصمة جوبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني إن الشاحنة انفجرت عندما كانت مجموعة من الناس تحاول الحصول على النفط المتسرب منها بعد انقلابها.

ووفق أتيني، فقد وقع الحادث على الطريق الذي يربط جوبا ببلدة مريدي على بعد نحو ثلاثمئة كيلومتر غرب العاصمة، وكانت الشاحنة في طريقها إلى يامبيو عاصمة ولاية غرب الاستوائية.

وذكر أتيني أن السلطات المحلية أكدت مقتل 85 شخصا وإصابة نحو خمسين إصاباتهم بالغة.

وغالبا ما تهرع حشود إلى أماكن تسرب النفط وحوادث الناقلات في أفريقيا سعيا للحصول على الوقود، مما يؤدي إلى وقوع العديد من القتلى بسبب حوادث الحرائق.

إلا أن جنوب السودان تعاني أيضا من أزمة اقتصادية خانقة سببتها حرب أهلية مستمرة منذ أكثر من 21 شهرا، وأدت إلى تضخم متزايد وارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية، لا سيما الطعام والوقود.

وأسفرت المعارك عن سقوط آلاف القتلى وحصول انقسام إثني، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليوني شخص.

المصدر : وكالات