انتقاد إيراني حاد لدول مجلس التعاون

TEHRAN, IRAN - JUNE 10: Marzieh Afkham, first female spokeswoman of Iran's Ministry of Foreign Affairs, delivers a speech during a press conference in Tehran, Iran on June 10, 2015.
مرضية أفخم دعت دول مجلس التعاون الخليجي إلى تغيير أساليبها التي وصفتها بغير المثمرة (غيتي/الفرنسية)

هاجمت إيران اليوم الخميس جاراتها في دول مجلس التعاون الخليجي بعدما انتقد وزراء خارجية دول المجلس في اجتماعهم الثلاثاء الماضي تدخلها في الشؤون الداخلية لدولهم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن البيان المشترك الذي أصدره وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء -والذي اتهم إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدولهم- تضمن نفس اللهجة "غير المبررة" التي درج البعض منهم على ترديدها لعقود من الزمن.

ودعت دول المجلس إلى تنسيق مواقفها لتنسجم مع حالة الانفراج التي أفضت إلى الاتفاق النووي المبرم في يوليو/تموز الماضي بين طهران والقوى الكبرى الست.

وأضافت أن "ما يدعو للاستغراب في المناخ الذي تلا المفاوضات النووية أن تحاول اثنتان أو ثلاث من جاراتنا الجنوبية مواصلة السياسة الفاشلة التي تعتبر أن جمهورية إيران الإسلامية تشكل تهديدا".

وأردفت قائلة "إن بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي ممن أعاقوا المفاوضات غاضبون الآن من نجاح الدبلوماسية.. ويعتقدون أن بمقدورهم تقويض الدعم الدولي للحوار بتكرار نفس المزاعم البالية".

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اتهموا إيران أثناء اجتماعهم في الرياض الثلاثاء بالتدخل في الشؤون الداخلية لبلدانهم، ونددوا بما وصفوه "التهديد الخطير للأمن الاقليمي".

ودعت أفخم "أعضاء مجلس التعاون للتفكير بتغيير أساليبهم غير المثمرة (…) بدلا عن الإصرار على سياسات تخريبية والسعي لتصعيد حدة التوتر الإقليمي".

المصدر : الفرنسية