المجر تغلق آخر منافذها أمام اللاجئين
آخر تحديث: 2015/9/15 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/15 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/2 هـ

المجر تغلق آخر منافذها أمام اللاجئين

قال مراسل الجزيرة من الحدود المجرية الصربية إن سلطات المجر أغلقت آخر المنافذ الحدودية أمام اللاجئين واعتقلت 16 لاجئا بعد عبورهم السياج الحدودي بطريقة غير قانونية، فيما يستمر وصول مئات اللاجئين إلى اليونان رغم حوادث الغرق وبوادر تشدد أوروبي.

وقال المراسل محمد البقالي إن المجر أغلقت أكبر المنافذ التي كان يمر منها اللاجئون القادمون من صربيا، مشيرا إلى أن اللاجئين أصبحوا في منطقة أشبه بمكان احتجاز حيث ترفض السلطات المجرية قبولهم في كل الأحوال، وتطالبهم بالرجوع إلى صربيا وتلقي القبض على كل من يتجاوز الحدود.

وكانت الشرطة المجرية قد أكدت أنها ألقت القبض على ما يصل إلى تسعة آلاف و380 لاجئا الاثنين أثناء عبورهم إلى البلاد من صربيا، وهو أكبر عدد يحتجز في يوم واحد هذا العام.

وبإجراءاتها الأخيرة تغلق الحكومة المجرية المسار البري الرئيسي الذي يتخذه المهاجرون للاتحاد الأوروبي بعدما فشل الاتحاد أمس في الاتفاق على خطة لتوزيعهم.

وقال وزير خارجية صربيا ايفيتسا داتشيتش الثلاثاء إن عودة اللاجئين إلى صربيا أمر "غير مقبول" وإن الخطوات الرامية لتعزيز ضوابط الحدود في منطقة شينغن للتصدي لأزمة اللاجئين ستثير مشكلات لصربيا التي لا تنتمي لعضوية الاتحاد الأوروبي.

كما أكد ألكسندر فولين -الوزير المسؤول عن التعامل مع أزمة اللاجئين في حكومة صربيا- أن بلاده تجري محادثات مع الحكومة المجرية بشأن زيادة أعداد اللاجئين المحتشدين على الحدود بين البلدين، مشيرا إلى أنه "على بودابست أن تفتح الحدود".

 وصول عدد من اللاجئين السوريين إلى شواطئ ليبسوس اليونانية (الجزيرة)

البحث عن اتفاق
ويأتي التشدد المجري مع فشل أوروبي في الاتفاق على حصص اللاجئين، إذ أكدت مليسا فلمينغو المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هنالك خيبة أمل عميقة لفشل وزراء الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى توافق نهائي في الآراء بشأن خطة لتوزيع 120 ألف لاجئ على الدول الأعضاء.

ورغم عدم الاتفاق الأوروبي أمس، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء إن "بضع خطوات على الطريق الصحيح" اتُخذت باتجاه توزيع اللاجئين على دول أوروبا.

وطالبت ألمانيا والنمسا بعقد قمة لرؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل تخصص لأزمة اللاجئين، وهو ما أيدته سلوفاكيا التي تبدي معارضة شديدة لنظام تقاسم اللاجئين الذي تريده برلين.

وعلى صعيد متصل قال مراسل الجزيرة أيمن الزبير من جزيرة ليبسوس اليونانية إن إيقاع وصول اللاجئين على نفس الوتيرة، حيث وصلت عشرات القوارب الثلاثاء إلى الجزيرة اليونانية رغم الأنباء عن توجه أوروبي للتشدد بمسألة دخول اللاجئين وحوادث غرق العشرات.

وقال خفر السواحل التركي إن 22 مهاجرا غرقوا وجرى إنقاذ 211 آخرين إثر انقلاب قاربهم في بحر إيجه، قبالة السواحل التركية أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية, وغرق 34 شخصا بينهم 15 رضيعا وطفلا يوم الأحد عندما انقلب قارب خشبي آخر قبالة جزيرة فارماكونيسي اليونانية.

كما أوقفت قوات الأمن التركية مئات الأشخاص الثلاثاء ومنعتهم من السير صوب الحدود الغربية لـتركيا مع اليونان في مسعى للوصول إلى أوروبا لتفتح بذلك جبهة جديدة في أزمة المهاجرين المتصاعدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات