ثوران جديد لبركان جبل آسو الياباني

A video grab taken from a Japan Meteorological Agency (JMA) surveillance camera and provided by the JMA shows the eruption of Mount Aso, Kumamoto prefecture, south-western Japan, 14 September 2015. Mount Aso on the south-western island of Kyushu erupted in the morning, spewing a plume of black smoke and ash. The Japan Meteorological Agency raised the alert level for the mountain to the level 3 on the scale of 5, warning not to approach the volcano. EPA/JAPAN METEOROGICAL AGENCY
لقطة من فيديو أُخذت من كاميرا مراقبة لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية تظهر ثوران بركان آسو اليوم (الأوروبية)

ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن بركان جبل آسو الواقع في جزيرة كيوشو الرئيسية في أقصى جنوبي اليابان ثار -اليوم الاثنين- مطلقا عمودا من الدخان الأسود لمسافة كيلومترين في الهواء ليتحول بعد ذلك إلى اللون الأبيض، ولكن لم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

ويعد جبل آسو -الذي يبلغ ارتفاعه ألفا و592 مترا- واحدا من أنشط القمم الجبلية في اليابان ولكنه أيضا يمثل مكانا شعبيا للتنزه.

وقال مسؤولون إنه كان هناك قليل من الناس في ساحة انتظار للسيارات قرب الجبل ولكن تم إجلاؤهم بسلام. وأضافوا أن ثورة البركان وقعت دون سابق إنذار.

وقالت شركة كيوشو إلكتريك باور إن ثورة البركان لن يكون لها تأثير على محطاتها النووية والتي استؤنف العمل في إحداها وهي محطة سنداي النووية في أغسطس/آب.

وتقع اليابان على "حلقة النار" وهي مجموعة من خطوط الصدع والبراكين على شكل حدوة حصان حول أطراف المحيط الهادي كما أنها تضم أكثر من مئة بركان نشط.

وفي العام الماضي ثار بركان جبل أونتيك في وسط اليابان فجأة مما أدى إلى قتل 63 شخصا في أسوأ كارثة بركانية منذ نحو تسعين عاما. وفي مايو/أيار أُخليت جزيرة نائية جنوبي كيوشو بسبب ثورة بركانية أخرى.

المصدر : وكالات