روسيا تعتزم إجراء مناورات قرب السواحل السورية

Russian navy battle ships station in the bay during a rehearsal of the Russian Navy Day parade in Sevastopol, Crimea, Friday, July 24, 2015. The Russian Navy Day is celebrated the last Sunday of July. (AP Photo/Alexander Polegenko)
مجموعة من السفن الحربية الروسية خلال إحدى المهمات (أسوشيتد برس)

قال مسؤولون قبارصة إن موسكو وجهت مذكرة طلبت فيها من السلطات القبرصية تحويل مسار الرحلات الجوية العادية، لأنها تعتزم إجراء مناورات عسكرية قبالة السواحل السورية الأسبوع المقبل.

وكانت تقارير صحفية بموسكو قد أشارت إلى أن روسيا أصدرت "مذكرة إلى الطيارين" موجهة لهيئة الملاحة الجوية الأميركية حول المناورات التي ستتم بين مرفأ طرطوس (شمال شرق) وجزيرة قبرص التي تبعد مئة كيلومتر عنه.

وأكد مصدر بوزارة الدفاع القبرصية أن روسيا أصدرت المذكرة حول المناورات التي ستشمل إطلاق صواريخ، مضيفا أن هذه المذكرات "أمر روتيني". ولا يزال هناك احتمال بألا تقوم روسيا بالمناورات بالتواريخ المحددة بين 14 و17 سبتمبر/أيلول الحالي.

وجاء في نسخة عن المذكرة، نشرت على موقع هيئة الملاحة الجوية الأميركية، إحداثيات المكان الذي ستتم فيه "مناورات للبحرية الروسية" من ضمنها "تجارب إطلاق صواريخ". 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بمؤتمر صحفي أمس الجمعة، إن بلاده تجري مناورات بحرية بالبحر المتوسط، قائلا إنه كان يُخطَطُ لها منذ فترة طويلة وتجري بما يتماشى مع القانون الدولي.

‪سفينة
‪سفينة "كالميكيا" الروسية المضادة للغواصات تطلق صواريخها خلال مناورة‬  سفينة "كالميكيا" الروسية المضادة للغواصات تطلق صواريخها خلال مناورة (غيتي )

شحنات سلاح
وأكد مصدر قريب من البحرية الروسية -لرويترز- أن مجموعة من خمس سفن روسية مزودة بصواريخ موجهة أبحرت للقيام بمناورات بالمياه السورية للتدرب على صد هجوم من الجو والدفاع عن الساحل، وهو ما يعني إطلاق نيران المدفعية وتجربة أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى" مضيفا أنه تم الاتفاق على هذه المناورات مع حكومة دمشق.

وتأتي المناورات السورية، وسط تقارير غربية وإسرائيلية عن تعزيز موسكو وجودها في سوريا وإرسال جنود وأسلحة متطورة شملت طائرات "ميغ 31″ الاعتراضية و"سوخوي 30" متعددة المهام، وكذلك نظام "أس. أي.22" والمعروف في روسيا باسم "بانتسير-أس1".

وقالت مصادر غربية إن القوات الروسية هي التي ستشغل نظام التحكم وليس السوريين، وإن بعض مكوناته وضعت في مطار حربي قرب اللاذقية.

وأفاد مصدر روسي قريب من البحرية بأن هذه لن تكون المرة الأولى التي ترسل فيها موسكو صواريخ "أس. أي.22" لسوريا. وذكر المصدر أنه تم إرسال ذلك النظام عام 2013، وأضاف "هناك خطط الآن لإرسال دفعة جديدة".

وتؤكد روسيا أن المعدات التي ترسلها لسوريا تعد جزءا من عقود سابقة، وهي من تعزيز قدرة النظام على مجابهة تنظيم الدولة الإسلامية، وأن الخبراء العسكريين الروس موجودون في سوريا منذ سنوات من أجل تدريب الجيش السوري.

المصدر : وكالات