طائرات أميركية بتركيا لقتال تنظيم الدولة

A United States Navy aeroplane about to land at the Incirlik Air Base, in the outskirts of the city of Adana, southern Turkey, Wednesday, July 29, 2015. Turkish Foreign Ministry spokesman Tanju Bilgic said Wednesday, that an agreement allowing the U.S.-led coalition against the IS to launch airstrikes from Incirlik and other Turkish bases has been approved by Cabinet. Coalition forces could start using the bases “any moment,” Bilgic said. (AP Photo/Emrah Gurel)
طائرة عسكرية أميركية تهبط في قاعدة إنجرليك الجوية التركية قبل أيام (أسوشيتد برس)

حطت اليوم ثماني طائرات عسكرية أميركية في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة (جنوبي تركيا)، في إطار دعم التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

وتتضمن تلك الطائرات ست طائرات من طراز "إف 16"، وواحدة من نوع "سي 5″، وأخرى من طراز "كي سي 135″، وقد حطت اليوم في قاعدة إنجرليك قادمة من قاعدة أفيانو الإيطالية.

وأكد مصدر تركي أن هذه الطائرات تمثل طليعة عملية انتشار لطائرات أميركية في القاعدة التركية، دون توضيح عددها الإجمالي.

وبحسب وكالة دوغان التركية، تم نشر قوة من ثلاثمئة عسكري أميركي في قاعدة إنجرليك، وذلك لتنسيق العمليات على الأرض.

وذكرت مصادر رسمية تركية أن تركيا دخلت "مرحلة جديدة" في مكافحة تنظيم الدولة، الذي تراه تهديدا لأمنها القومي، عقب الهجوم الذي شهدته بلدة سروج في ولاية شانلي أورفا الحدودية مع سوريا الشهر الماضي، والذي ذهب ضحيته 32 قتيلا و104 جرحى.

ويوم الاثنين الماضي، بدأت طائرة أميركية شن أولى الغارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية انطلاقا من قاعدة إنجرليك، وذلك ضد مواقع مفترضة للتنظيم في محافظة الرقة (شمال شرقي سوريا).

المصدر : وكالات