شغب باحتجاج مهاجرين عالقين شمالي فرنسا

Migrants that have passed a first fence look for another passage to access the Eurotunnel terminal on August 6, 2015 in Frethun near Calais, northern France. AFP PHOTO / PHILIPPE HUGUEN
المحتجون طالبوا بتحسين أوضاعهم المعيشية بالمخيمات (الفرنسية/غيتي)

تصدت شرطة مكافحة الشغب الفرنسية لمجموعة من المهاجرين غير النظاميين العالقين في مدينة كاليه شمالي البلاد بعد احتجاجهم على سوء أوضاعهم.

وطالب المحتجون السلطات الفرنسية بتحسين أوضاعهم المعيشية في المخيمات وفتح الحدود مع المملكة المتحدة.

يُذكر أن آلاف المهاجرين من جنسيات مختلفة يحاولون التسلل إلى بريطانيا عبر مرفأ كاليه الفرنسي.

وفي السياق، تعتزم الحكومة البريطانية مطالبة مؤجري العقارات أو البيوت بطرد طالبي اللجوء الذين يفشلون في الحصول على موافقة على طلبهم البقاء بالبلاد.

وهددت السلطات كل من لم ينفذ تعليماتها بعقوبة السجن، علما بأن الحكومة تسعى لتوجيه رسالة إلى المهاجرين غير النظاميين مفادها أنه لا يمكنهم الاستفادة من خدماتها الاجتماعية.

تدفق المهاجرين
وضمن موجة تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، وصل إلى ميناء باليرمو في جزيرة صقلية جنوب إيطاليا أكثر من 360 مهاجرا غير نظامي.

وكانت البحرية الأيرلندية أنقذت هؤلاء المهاجرين من مركب صيد غرق قبالة السواحل الليبية، في حين يُخشى أن يكون أكثر من مئتين قد قضوا غرقاً في الحادث.

وعمل الصليب الأحمر الإيطالي ومنظمات إغاثية على تقديم الرعاية الصحية للناجين، ولم تُنتشل سوى 25 جثة حتى الآن.

وقال وزير الدفاع الأيرلندي إنّ عملية الإنقاذ هذه كانت الأصعب، نظراً للسرعة التي غرق بها المركب المتهالك الذي اكتظ بقرابة ستمئة شخص.

من جهتها، أعلنت السلطات التركية أنها أنقذت خلال أربعة أيام نحو 2631 مهاجرا غير نظامي من الغرق في بحر إيجة غربي البلاد.

وأفاد بيان صادر عن ولاية إزمير (غرب) أن خفر السواحل لمنطقة بحر إيجة نفذوا خمسين علمية إنقاذ في إطار "عملية الأمل في بحر إيجة".

المصدر : الجزيرة + وكالات