رفض إعدام قاتل 12 في سينما بأميركا

James Holmes sits in court for an advisement hearing at the Arapahoe County Justice Center in Centennial, Colorado in this file photo from June 4, 2013. A Colorado jury sentenced Holmes to life in prison August 7, 2015, rejecting the death penalty for the 27-year-old who entered a midnight showing of a Batman movie wearing a gas mask, helmet and body armor and shot dead a dozen people. REUTERS/Andy Cross/Pool/Files
جيمس هولمز ادعى أنه فعل ما فعل بدافع الجنون وهيئة المحلفين رفضت ادعاءه (رويترز)

رفضت هيئة محلفين فرض عقوبة الإعدام على جيمس هولمز الذي أدانته الشهر الماضي بارتكاب مذبحة دار سينما بولاية كولورادو الأميركية عام 2012, مكتفية بسجنه مدى الحياه.

وبعد مداولات استمرت أقل من يوم، وفي مفاجأة لخبراء قانونيين كثيرين وللجمهور الذي احتشد بقاعة المحكمة، لم يتوصل المحلفون إلى إجماع في الرأي بشأن معاقبة هولمز (27 عاما) بالإعدام, وفي الشهر الماضي وجد المحلفون هولمز مدانا بكل الاتهامات الموجهة له بمذبحة ارتكبها في سينما باورورا بغرب الولايات المتحدة يوم 20 يوليو/تموز 2012 وأسفر عن مقتل 12 وإصابة سبعين بالرصاص.

وتلا القاضي كارلوس سمور حيثيات الحكم الذي توصلت إليه هيئة المحلفين وجاء فيه "نحن هيئة المحلفين لم نتوصل إلى إجماع أو حكم نهائي في هذه التهمة، ونحن هيئة المحلفين نفهم أنه نتيجة لذلك، فإن المحكمة سوف تفرض عقوبة السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط".

وشهدت وقائع المحاكمة الاستماع إلى شهادات من 306 شهود وعرض 2695 قطعة من الأدلة, وشهادة من عناصر الشرطة والعاملين في المجال الطبي وأفراد أسرة ووالدي القاتل المدان.

ويوم 16 يوليو/تموز الماضي، رفضت هيئة المحلفين ادعاء هولمز بأنه غير مذنب بدافع الجنون، وأدانته في 164 اتهاما بالقتل والشروع في القتل بقضية إطلاق النار أثناء عرض منتصف الليل لفيلم من سلسلة أفلام "باتمان" بعنوان "ذي دارك نايت رايزيس".

المصدر : وكالات