اقترح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إقامة اتحاد فدرالي إسرائيلي فلسطيني لحل الصراع بين الطرفين.

وعرض ريفلين في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت نشرت اليوم الجمعة رؤيته لتسوية الصراع مع الفلسطينيين، وتتمثل هذه الرؤية في "إقامة اتحاد فدرالي إسرائيلي فلسطيني بدون حدود"، وقال "لا أرى أي إمكانية لتحقيق السلام إذا لم تكن هناك حدود مفتوحة بيننا وبين جيراننا".

من جانب آخر، قال ريفلين إن "الإرهاب هو الإرهاب"، وأضاف أن "هناك صعوبة في مكافحة نوع الإرهاب الذي ترتكبه مجموعات يهودية متطرفة، هذا إرهاب من الداخل ومن الصعب تقديم الجناة  للعدالة.. نحتاج إلى أدوات لمكافحة هذه النوع من الإرهاب".

وانتقد الداعين لتطبيق عقوبة الإعدام بحق "الإرهابيين"، وقال إن هذه العقوبة يمكن أن تطبق ضد اليهود.

وعن تردي العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما، قال ريفلين "أعتقد أن لديهما نفس السمات الشخصية وأن بإمكان كل منهما إثارة الإحباط في نفس الآخر، ولكن الأمر غير الجيد أن يأتي الإحباط على حساب العلاقات الأميركية الإسرائيلية".

ويشوب العلاقات بين نتنياهو وأوباما فتور على خلفية الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا مع إيران بشأن البرنامج النووي لطهران، والذي اعتبر نتنياهو أنه يضع إيران على عتبة دولة نووية، مما يمكنها من صنع سلاح نووي.

المصدر : الألمانية