يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء على هامش أعمال الدورة 48 لمؤتمر وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، الذي افتتحت أعماله في العاصمة الماليزية كوالالمبور أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله -دون الخوض في تفاصيل- إن كيري ولافروف "سيناقشان سلسلة من القضايا محل الاهتمام المشترك" في اجتماع في العاصمة الماليزية.

ويأتي هذا اللقاء عقب محادثات ثلاثية في دولة قطر جمعت كيري ولافروف ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير لمناقشة الأزمة السورية قبل يومين.

وتحاول روسيا العمل على تقريب وجهات النظر بين الحكومة السورية ودول المنطقة بما فيها السعودية وتركيا، لتشكيل تحالف لمحاربة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين بسطوا سيطرتهم على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق.

وبحسب تصريحات مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، فإن كيري والجبير ولافروف اعترفوا في اجتماع قطر بـ"الحاجة إلى حل سياسي للصراع والدور المهم الذي يجب أن تلعبه جماعات المعارضة للتوصل إلى لهذا الحل".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء إن تشكيل "جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب" أحد الموضوعات الرئيسية لمحادثات كيري ولافروف والجبير.

المصدر : رويترز