أشادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بمشاركة طائرات تركية لأول مرة بضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا يوم الجمعة.

وأثنى بيتر كوك المتحدث باسم البنتاغون على المشاركة التركية في جهود التحالف "لإضعاف تنظيم الدولة الإسلامية وهزيمته في نهاية المطاف".

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت أن طائرات تركية شاركت الجمعة لأول مرة بضربات جوية للتحالف ضد تنظيم الدولة في سوريا، وذلك بعد أيام من الاتفاق بين واشنطن وأنقرة.

وقالت الوزارة التركية في بيان إن "مقاتلات تركية بدأت الليلة الماضية تنفيذ عمليات جوية مع قوات التحالف عبر الحدود ضد تنظيم الدولة الذي يشكل تهديدا لأمننا أيضا".

وجاءت العمليات الجوية عقب اتفاق تقني تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة في 24 أغسطس/آب الجاري بشأن الدور التركي في الحملة ضد تنظيم الدولة، دون التطرق إلى المطلب التركي الخاص بإقامة منطقة عازلة.

ويتيح الاتفاق مع أنقرة ضم الطائرات الحربية التركية إلى منظومة القيادة الجوية (إي تي أو) التي تشرف على غارات التحالف وتنسقها.

وكانت تركيا قد وقعت في يوليو/تموز الماضي اتفاقا آخر مع الولايات المتحدة فتحت بموجبه أنقرة قاعدة إنجرليك الجوية (جنوبي البلاد) للطائرات الأميركية، التي تشارك في شن غارات على تنظيم الدولة في إطار التحالف الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات