أنقذت البحرية الإيطالية نحو 4400 مهاجر بالبحر قبالة الساحل الليبي بعد نداءات استغاثة من 22 زورقا في واحدة من أكبر العمليات متعددة الجنسيات حتى الآن.

وأعلن خفر السواحل الإيطالي في بيان اليوم الأحد أنه نسق مساعي الإنقاذ التي شارك فيها عدد من السفن بينها سفينة نرويجية وأخرى أيرلندية، وقال إن المهاجرين يسافرون في قوارب مطاطية وزوارق مكتظة.

وتبذل أوروبا جهودا كبيرة لمجاراة تدفق اللاجئين بأعداد قياسية وسط موجة هروب من الحروب في بلدان مثل سوريا.

ولقي أكثر من 2300 حتفهم هذا العام في محاولات للوصول إلى أوروبا عن طريق البحر، وفق تقديرات منظمة الهجرة الدولية.

استغاثة
ووصل أكثر من 170 ألف مهاجر غير نظامي من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى إيطاليا العام الماضي، بينما بلغ مجموع من وصلوا هذا العام إلى 108 آلاف.

في السياق أنقذت القوات البحرية التونسية اليوم قبالة سواحل بن قردان الحدودية مع ليبيا نحو 120 مهاجرا غير نظامي وهم أفارقة تعطل مركبهم الذي أبحر من السواحل الليبية باتجاه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقال رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر التونسي في ولاية مدنين منجي سليم لوكالة الصحافة الفرنسية إن 124 مهاجرا أفريقيا كانوا على متن زورق مطاطي وجهوا نداء استغاثة إلى الحرس البحري التونسي الذي تدخل وقاد الزورق إلى ميناء الكتف في بن قردان التابعة لولاية مدنين.

نقاط الحدود
وأشار منجي إلى أن الزورق المطاطي أبحر من سواحل زوارة الليبية قبل ثلاثة أيام باتجاه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، إلا أنه لم يتمكن من إكمال رحلته بسبب تعطل محركه.

وأفاد تقرير للوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود (فرونتكس) صادر بتاريخ 18 أغسطس/آب الجاري بأن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين سجلوا عند نقاط الحدود في دول الاتحاد الأوروبي تجاوز مئة ألف شخص في يوليو/تموز الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين، القادمين انطلاقا من السواحل الليبية، بلغ 67 ألفا، و261 شخصا، بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2015، بزيادة بلغت 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : وكالات