انطلقت اليوم الدورة الخامسة عشرة لبطولة العالم لألعاب القوى في ملعب عش الطائر في العاصمة بكين. وافتتح الدورة رسميا الرئيس الصيني شي جين بينغ في حفل بعنوان "التحليق بالأحلام" استغرق 45 دقيقة.

ويشارك في البطولة -التي ستستمر إلى 30 أغسطس/آب الجاري- ألف و931 عداء من 207 دولة في 47 منافسة. وجرى صباح اليوم أول سباق (الماراثون للرجال)، توج فيه العداء الإريتري جيرماي جيبريسلاسي بالميدالية الذهبية وبطلا للعالم عام 2015، بعدما قطع مسافة 42.195 كلم في ساعتين و12 دقيقة و27 ثانية.

وتنظم بطولة العالم لألعاب القوى هذا العام وسط حديث عن شبهات باستعمال عدائين للمنشطات، حيث كشفت القناة الألمانية "إي آر دي" وصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية قبل أسابيع، أن الثلث من أصل 146 رياضيا نالوا ميداليات عالمية وأولمبية بين عامي 2001 و2012 في سباقي ثمانمئة متر والماراثون، يمثلون "حالات مشبوهة".

الاتحاد الدولي لألعاب القوى، من جهته نفى الادعاءات التي وصفها بـ"الخادعة وهدفها الإثارة" مؤكدا أن "الشك وحده لا يشكل برهانا على التنشط".

وقال البريطاني سيباستيان كو، الذي انتخب رئيسا جديدا للاتحاد "سنكون متيقظين تماما لهذه الآفة ولن نتسامح إطلاقا في ما يتعلق بالخارجين عن القوانين".

المصدر : وكالات