قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن إيران والقوى العالمية الست (5+1) ستستمر في المحادثات الرامية للتوصل لاتفاق نووي تاريخي بعد انقضاء مهلة اليوم الثلاثاء، كما أعلنت واشنطن تمديد الاتفاق المؤقت حتى الجمعة.

وأضافت موغيريني "سنستغل الوقت المتبقي لنا بكل مرونة، آخذين بعين الاعتبار أن نصل إلى اتفاق... لقد قلت إن الوقت قد حان، ولن نقفل النافذة أمام تمديد آخر، لكننا نعمل بما تبقى من الوقت".

وأوضحت للصحفيين "سنواصل التفاوض خلال اليومين المقبلين. هذا لا يعني أننا نمدد المهلة" مشيرة إلى أن مغادرة بعض الوزراء في الساعات المقبلة "ثم يستعدون للعودة".

في هذه الأثناء، أعلنت الولايات المتحدة أن الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه عام 2013 بين القوى العظمى وإيران بشأن برنامجها النووي قد تم تمديده حتى الجمعة، مما يعني أنه الموعد النهائي الجديد لمحادثات التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف "لإتاحة وقت إضافي للتفاوض، فإننا نتخذ الخطوات الفنية الضرورية لكي تبقى إجراءات العمل المشترك (اتفاق 2013) سارية حتى 10 يوليو/تموز".

ويأتي هذا التمديد بعد أن تجاوز المفاوضون الموعد النهائي للتوصل لاتفاق يوم 30 يونيو/حزيران، وبعد أن وصلت المهلة التي أضافوها غايتها اليوم الثلاثاء.

video

مواضيع لم تحسم
وقد واجه الاتفاق خلافات بالأيام الأخيرة جعلت التوصل إلى اتفاق نهائي أمرا عسيرا، فقد قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن نحو ثماني قضايا لا يزال يتعين الانتهاء منها قبل إبرام اتفاق بين إيران و"5+1" بشأن برنامج طهران النووي.

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون أمس إن خلافات يتعلق بعضها بالعقوبات الأممية على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لا تزال تعرقل اتفاقا بين الطرفين رغم الحديث عن إحراز تقدم يسمح بتوقيعه قبل انتهاء المهلة الجديدة اليوم.

وأفاد مراسل الجزيرة بالعاصمة النمساوية فيينا عيسى طيبي بأن الدول الغربية ترفض مطلبا تقدمت به إيران خلال جولة المفاوضات الحالية بفيينا، ويتمثل في ضرورة رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على برنامج طهران للصواريخ الباليستية.

وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني أمس في فيينا أنه لا تزال هناك بعض الخلافات. ولم يشر محمد جواد ظريف إلى الخلاف على رفع الحظر عن برنامج بلاده الباليستي، لكنه قال إنه ليس هناك بعْدُ "شيء واضح".

المصدر : الجزيرة + وكالات