أمانو متفائل باتفاق نووي مع إيران بنهاية العام
آخر تحديث: 2015/7/4 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/4 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/18 هـ

أمانو متفائل باتفاق نووي مع إيران بنهاية العام

أمانو يتحدث للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا لمتابعة المفاوضات (غيتي)
أمانو يتحدث للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا لمتابعة المفاوضات (غيتي)

أعرب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن تفاؤله بحل كافة القضايا العالقة بمفاوضات برنامج إيران النووي بحلول نهاية العام، مضيفا أن المفاوضات أحرزت تقدما، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل، على حد تعبيره.

ولدى وصوله إلى فيينا لمتابعة المفاوضات، قال أمانو للصحفيين -اليوم السبت- إن الوكالة كثفت جهودها مع دول مجموعة 5+1 وإيران للتوصل إلى خطة شاملة تكون مقبولة من الناحية الفنية.

وأضاف أنه التقى في طهران الخميس الماضي الرئيس الإيراني حسن روحاني والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني من أجل الإسراع في حل القضايا العالقة، مؤكدا أنه تم إحراز تقدم "لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل".

وأعرب عن اعتقاده أنه بات من الممكن الخروج بتقرير مع نهاية السنة يتضمن أجوبة عن أسئلة كثيرة بشأن أي بعد عسكري لبرنامج إيران النووي، مضيفا "وحينها سيكون بوسعنا العمل على خطة مشتركة".

على صعيد متصل، قال مسؤول أميركي إن وزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز التقى اليوم رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، في حين أكد مسؤولون غربيون وإيرانيون أن هناك إشارات على تسوية تلوح في الأفق بشأن أحد النقاط العالقة الرئيسية، وهي دخول المواقع العسكرية لمراقبة الالتزام بالاتفاق في المستقبل.

وتحدثت أنباء أيضا عن تسوية أخرى محتملة تتعلق بمخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب، حيث يقال إن طهران تبحث شحن معظم المخزون إلى خارج البلاد، وهو ما استبعدته إيران من قبل.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أكد أمس -من شرفة الفندق الذي تجرى فيه المحادثات النووية في فيينا- أن بلاده والقوى الكبرى لم تكن يوما أقرب للتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي من الآن.

كما قال نظيره الأميركي جون كيري "نحن نحرز تقدما"، وأضاف "أمامنا عمل كثير، توجد بعض القضايا الصعبة، هناك بعض الأمور الصعبة لكن هناك جهدا حقيقيا من الجميع".

المصدر : الجزيرة + وكالات