ظريف: لا مشاكل مع جيراننا في المنطقة
آخر تحديث: 2015/7/27 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/27 الساعة 23:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/11 هـ

ظريف: لا مشاكل مع جيراننا في المنطقة

ظريف (يسار) يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع الجعفري في بغداد (الأوروبية)
ظريف (يسار) يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع الجعفري في بغداد (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بغداد الاثنين دول المنطقة إلى "فتح صفحة جديدة" بعد الاتفاق النووي، وقال "ليس لدينا مشكلة بيننا وبين أي دول جارة لنا في المنطقة".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري قال ظريف الذي يزور بغداد في إطار جولة في المنطقة "آن الأوان في هذه المنطقة لفتح صفحة جديدة"، مؤكدا أنه "ليس هناك أي مشكلة في ما بيننا في هذه المنطقة، ولا بد أن نتبنى الحوار لإزالة سوء التفاهم".

وأضاف ظريف -الذي كان يتحدث بعد زيارة قام بها للمرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في النجف "لا بد من أن نهتم بعد الاتفاق النووي (الذي أبرم مع الدول الكبرى) بالأولويات الأساسية".

واعتبر أن "أهم المشاكل في المنطقة هي التطرف والطائفية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية تمد يدها للجميع للتعاون، وهذه هي رسالتنا". وأضاف "ليس لدينا مشكلة بيننا وبين أي دول جارة لنا في المنطقة".

وأكد وزير الخارجية الإيراني "يجب ألا نسمح لمجموعة بأن تستغل ثقافتنا وأفكارنا وتستغل ديننا وتقوم باسم الإسلام بعمليات إجرامية وتشوه سمعة الإسلام"، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف "لا بد أن نتبنى حوارا جديدا قائما على أساس الأخوة والتعاون الإقليمي لمكافحة جادة للتطرف والإرهاب الذي يمثل تهديدا للجميع، ولا بد أن يتبنى هذا الحوار جميع الجيران".

من جهة أخرى وردا على سؤال، قال ظريف "في ما يتعلق بالسعودية نرفض سياسة استخدام القوة ضد الشعب اليمني من قبل هذه الحكومة، ونعتقد أن هذا الأمر لن يحقق أي نتيجة وأي شيء".

من جهته رأى الجعفري أن "المنطقة مقبلة على حالة جديدة، وهي رفع هذه الكوابيس (...)، إيران ستنشر ظلها على أصدقائها، والعراق في مقدمة أصدقائها".

وقال إن العراق "يتطلع لبناء علاقات مع كل دول الجوار ليكون جسرا للتواصل بين المجتمع العربي وإيران، لأنه قادر على أداء هذه المهمة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات