ذكرت تقارير صحفية أن قوات الأمن التركية ألقت القبض على زهاء تسعمئة شخص للاشتباه فيهم بالارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية وبمتمردين أكراد وبجماعة يسارية متطرفة وذلك في مداهمات جرت مؤخراً.

وأوردت وكالة أنباء الأناضول أن 15 شخصاً معظمهم أجانب اعتُقلوا صباح الاثنين في عملية أمنية ضد مشتبه فيهم بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العاصمة أنقرة.

وأوضحت أن فرق شعبة مكافحة الإرهاب -التابعة لمديرية أمن أنقرة- دهمت منازل في حي حجي بيرام بمنطقة أولوص وسط المدينة، حيث ألقت القبض على 15 مشتبهًا فيهم، بينهم 11 أجنبيًا.

وتأتي هذه العملية في غمرة حملة أمنية صارمة ضد الجماعات المسلحة وغارات جوية ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وغيَّرت تركيا من موقفها بشكل مفاجئ هذا الأسبوع بعد أن احتفظت لوقت طويل بموقف متردد حيال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وأقدمت على فتح قواعدها العسكرية الجوية للتحالف.

وكانت قوى الأمن التركية اعتقلت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 851 مشتبهاً فيه خلال حملتها ضد تنظيم الدولة والمتمردين الأكراد وجبهة حزب التحرير الشعبي الثوري، وهو جماعة ماركسية لينينية، وذلك في 34 ولاية في البلاد.

وشملت الحملة الأمنية كذلك مدينة أديامان في جنوبي شرقي تركيا حيث ألقي القبض خلالها على 19 شخصاً لعلاقتهم المزعومة مع حزب العمال الكردستاني، بحسب صحيفة (يني سافك) اليومية الموالية للحكومة.

وشن الطيران الحربي التركي غارات على معسكرات المتمردين الأكراد مساء الأحد وذلك لليوم الثاني على التوالي في هجمات قد تقضي على عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني. 

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز