زعيم معارض يرجح إجراء انتخابات مبكرة بتركيا

Turkish Prime Minister and leader of Justice and Development Party Ahmet Davutoglu, left, and the leader of the main opposition Republican People's Party, CHP, Kemal Kilicdaroglu during a meeting in Ankara, Turkey, Monday, July 13. 2015. Davutoglu has begun a first round of talks on forming a coalition government by meeting officials of Turkey’s secularist party, CHP, his ruling Islamic-rooted party’s arch-foe. Davutoglu met with Kilicdaroglu on Monday, a month after Turkey’s June 7 election left his party short of a majority, forcing it to seek a coalition alliance.(AP Photo)
رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو (يسار) أجرى مباحثات مع الزعيم المعارض كليغدار أوغلو الأسبوع الماضي (أسوشيتد برس)

رجح زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليغدار أوغلو إجراء انتخابات مبكرة على احتمال تشكيل حكومة ائتلافية، مشككا في الوقت ذاته بالمحادثات التي يجريها حزب العدالة والتنمية من أجل تشكيل حكومة ائتلافية.

ونقلت صحيفة يني شفق عن كليغدار أوغلو أنه يرى أن احتمال إجراء انتخابات مبكرة هو الأرجح، وقال "اتخذت خطوات لحسن النوايا نحو تشكيل ائتلاف، ولكن إذا نظرنا بواقعية فإن هناك صعوبات مختلفة".

ورغم هذا التشكيك فإن الزعيم المعارض اعتبر أن تشكيل حكومة ائتلافية "هو أفضل خيار من أجل الاستقرار السياسي"، وقال إن الائتلاف سيكون مخرجا "سليما جدا" من الغموض الحالي، في ظل أنه من غير المرجح أن تمنح الانتخابات المبكرة حزب العدالة والتنمية تفويضا قويا بما يكفي للتعامل مع مشاكل البلاد، وفق رأيه.

ورجح مراقبون أن يكون الائتلاف بين حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي ينتمي ليمين الوسط، وحزب الشعب الجمهوري العلماني المنتمي ليسار الوسط "هشا"، لكنه سيساعد في طمأنة المستثمرين الأجانب، وإحياء المحاولات للتوصل إلى تسوية لمشكلة الأكراد في جنوبي شرقي البلاد.

ويجري رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مباحثات مع الأحزاب التركية للعثور على شريك لتشكيل حكومة ائتلاف، بعد أن حرمت الانتخابات التي أجريت في السابع من يونيو/حزيران حزبه من الأغلبية البرلمانية للمرة الأولى منذ توليه الحكم في 2002.

وأكد دينيز بايكال -نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري- موقف كليغدار أوغلو حين قال إن حزب العدالة والتنمية لا يريد تشكيل ائتلاف، وإنه من المرجح إجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني، معتبرا أن محادثات تشكيل الائتلاف "مجرد مسرحية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال يوم الجمعة الماضي إنه إذا فشلت جميع المحاولات الرامية لتشكيل حكومة ائتلافية، فستتم العودة لأخذ رأي الإرادة الوطنية في انتخابات مبكرة.

ونقلت رويترز أن أردوغان يفضل إجراء انتخابات مبكرة وهو خيار يمنح حزب العدالة والتنمية فرصة للفوز بالأغلبية مرة أخرى، وإحياء آماله في تزويد منصبه بالصلاحيات التنفيذية القوية التي يريدها.

المصدر : وكالات