قرغيزستان تلغي اتفاق تعاون مع واشنطن
آخر تحديث: 2015/7/22 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/22 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/6 هـ

قرغيزستان تلغي اتفاق تعاون مع واشنطن

تمير سارييف أمر حكومته بإلغاء اتفاقية التعاون المبرمة مع الولايات المتحدة  (غيتي/الفرنسية)
تمير سارييف أمر حكومته بإلغاء اتفاقية التعاون المبرمة مع الولايات المتحدة (غيتي/الفرنسية)

ألغت قرغيزستان الثلاثاء اتفاقية تعاون مع الولايات المتحدة في خطوة تزيد من خطر حدوث خلاف دبلوماسي تسبب فيه منح جائزة حقوق إنسان لمعارض معتقل.

وأمر رئيس الوزراء القرغيزي، تمير سارييف، حكومته بإلغاء الاتفاقية الثنائية المبرمة في عام 1993 مع الولايات المتحدة. وقالت الحكومة في بيان إن الاتفاقية لن تكون سارية اعتباراً من 20 أغسطس/آب المقبل.

وكانت الاتفاقية تنص على دخول وخروج المساعدات الأميركية إلى قرغيزستان بدون تحصيل ضرائب أو رسوم جمركية أو أي مدفوعات أخرى.

كما أن الموظفين الأميركيين المرتبطين ببرامج المساعدات المدنية والعسكرية والمتمركزين في قرغيزستان ظلوا يتمتعون بمزايا أقرب إلى الوضع الدبلوماسي بموجب تلك الاتفاقية.

واحتجت وزارة الخارجية في قرغيزستان يوم الجمعة لدى واشنطن بشأن منح جائزة وزارة الخارجية الأميركية لحقوق الإنسان إلى عظيمجون عسكروف، وهو صحفي وناشط يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لاتهامات بالتحريض على الكراهية العرقية في الجمهورية السوفياتية السابقة. 

وطالبت المنظمات الدولية والمحلية لحقوق الإنسان بالإفراج عنه. 

وحذرت الولايات المتحدة -أمس الاثنين- قرغيزستان من أنها إذا ألغت الاتفاقية فإنها ستقوض نطاقا كبيرا من برامج المساعدات التي تتراوح بين القضايا الأمنية والإنسانية والديمقراطية.

ونشب هذا النزاع في وقت تتجه فيه قرغيزستان بعمق نحو محور روسيا. ولدى روسيا بالفعل قاعدة جوية عسكرية قرب بيشكك عاصمة قرغيزستان، وحصلت على عدة مشروعات اقتصادية ضخمة هناك. ويعمل مئات الآلاف من المهاجرين القرغيزيين في روسيا.

المصدر : رويترز