كوريا الشمالية غير مهتمة بمحادثات نووية كإيران
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ

كوريا الشمالية غير مهتمة بمحادثات نووية كإيران

مفاعل يونغبيون النووي في كوريا الشمالية (غيتي)
مفاعل يونغبيون النووي في كوريا الشمالية (غيتي)

أعلنت كوريا الشمالية أنها غير مهتمة بحوار مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي على غرار المفاوضات التي أجرتها إيران وتوجت باتفاق تاريخي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان اليوم الثلاثاء إن البرنامج النووي لكوريا الشمالية هو "رادع ضروري" ضد السياسة الخارجية الأميركية.

ونقل البيان الذي نشرته وسائل إعلام رسمية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله "من غير المنطقي أن نقارن وضعنا بالاتفاق النووي الإيراني لأننا تعرضنا دوما لأعمال عدائية عسكرية أميركية استفزازية بما في ذلك تدريبات عسكرية مشتركة ضخمة وتهديد نووي خطير".

ورفض المتحدث المقارنة بين بلاده وإيران، وأكد أن كوريا الشمالية قوة نووية فعلية واعتبر أن "القوى النووية لها مصالحها الخاصة".

وأكد البيان عدم وجود أي نية لدى بيونغ يانغ لتجميد برنامجها النووي أو التخلي عنه من جانب واحد.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاق تاريخي مع طهران الأسبوع الماضي سيقيد قدرات إيران النووية في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

ويعد الاتفاق الإيراني نصرا سياسيا كبير للرئيس الأميركي باراك أوباما الذي طالما وعد بأن يبسط يده إلى أعداء تاريخيين لبلاده بما في ذلك كوريا الشمالية.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات شديدة تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لحيازتها معدات مرتبطة ببرامجها النووية والصاروخية.

وتوقفت منذ 2009 مفاوضات بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية وروسيا والصين والولايات المتحدة واليابان كانت تهدف إلى الحد من القدرات النووية لبيونغ يانغ.

المصدر : وكالات