ماكين وقع في الأسر أثناء مشاركته كطيار في حرب فيتنام (أسوشيتد برس)
نددت الطبقة السياسية الأميركية بتصريحات المرشح الجمهوري المحتمل لسباق الرئاسة الملياردير دونالد ترامب والتي شن فيها هجوما عنيفا على السيناتور الجمهوري جون ماكين (78 عاما)، واعتبر خلالها أن الطيار السابق الذي وقع في الأسر أثناء حرب فيتنام "لا يستحق وصفه بأنه بطل حرب".

وقال ترامب (69 عاما) أمس السبت أثناء تجمع انتخابي في ولاية أيوا عن ماكين "إنه ليس بطل حرب، هو بطل حرب لمجرد أنه أسر!"، معبرا عن إعجابه بالأشخاص "الذين لم يقعوا في الأسر".

وأثار هذا التعليق على الفور سخطا في أوساط الجمهوريين الذين يعتبر ماكين أبرز شخصياتهم، وهو أحد قدامى المحاربين الذين يشغلون مقاعد في الكونغرس، وسارع منافسو ترامب في الانتخابات التمهيدية الجمهورية إلى التنديد بهذه التصريحات، وعبروا عن إعجابهم بالطيار السابق الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية في العام 2008.

وكتب جيب بوش على تويتر "كفى هذه الهجمات"، مضيفا "جون ماكين وكل محاربينا القدامى -خصوصا أسرى الحرب- كسبوا احترامنا وتقديرنا".

أما السيناتور ليندسي غراهام فكتب "إذا كانت لا تزال هناك شكوك بأن دونالد ترامب يجب ألا يكون قائدا لقواتنا المسلحة فهذه التصريحات الغبية تؤكد ذلك".

من جهته، قال الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري "بصفتي محاربا سابقا أنا أحترم السيناتور جون ماكين لأنه خدم بلاده، لكن لا يمكنني قول المثل عن ترامب".

وكتبت ميغان ماكين -ابنة جون ماكين- على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "لا يمكنني أن أصدق ما قرأته هذا الصباح، الكلمات لا تكفي للتعبير عن الاشمئزاز".

أما سكوت ووكر حاكم ولاية ويسكونسين والمرشح الجمهوري المحتمل فقال في تغريدة على توتير "السيناتور جون ماكين بطل أمريكي، سوف أشجب أي هجوم على خدمته وعلى أي شخص آخر ممن يرتدون الزي العسكري".

وبينما شارك ماكين كطيار في حرب فيتنام فإن ترامب تجنب الذهاب إلى الحرب عبر حصوله عدة مرات على إعفاء بحسب وثائق نشرتها الصحافة في العام 2011.

وأظهر آخر استطلاعين للرأي أن ترامب في طليعة المرشحين للانتخابات التمهيدية للجمهوريين، متقدما على جيب بوش بحصوله على 18% من الأصوات مقابل 17% لبوش.

المصدر : وكالات