قتلى بهجوم على سجن جنوبي النيجر

Nigerien soldiers patrol along the Nigerian border, near the south-eastern city of Bosso, on May 25, 2015. Niger has extended for three months the state of emergency in its southeastern Diffa region where the army has been battling Boko Haram militants since February, authorities announced on May 27, 2015. The operation, nicknamed Barkhane, which succedeed to Serval one, is taking place across Mauritania, Mali, Burkina Faso, Niger and Chad and involves a total 3,000 French troops. AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO
جنود نيجريون يرابطون في مايو/أيار 2015 بمنطقة ديفا على الحدود مع نيجيريا والتي تُعتبر أحد معاقل جماعة بوكو حرام (الفرنسية/غيتي)

قالت مصادر عسكرية إن مسلحين يُشتبه في أنهم من جماعة بوكو حرام شنوا هجوما على سجن في بلدة ديفا بجنوبي النيجر فجر الأحد في محاولة على ما يبدو لتحرير أعضاء بالجماعة محتجزين هناك.

وأضافت المصادر أن ثلاثة من المهاجمين وجنديا قتلوا قبل صد الهجوم وأن بقية المهاجمين فروا بعد ذلك وأكدت أنهم يقومون بالبحث عنهم.

وقال مصدر عسكري ثان إن المهاجمين ربما يكونون من سكان ديفا لأنه لم يرهم أحد يدخلون البلدة.

وأضاف أن اثنين من حراس السجن أُصيبوا بجروح وأن المهاجمين كانوا يرتدون زي الجيش النيجري ويحملون متفجرات وبنادق.

وتقع قرية ديفا في منطقة تُعتبر معقلا لجماعة بوكو حرام وكثير من شباب القرية انضموا للجماعة ويحصلون على رواتب شهرية تصل إلى 450 دولارا أميركيا، وفقا لمسؤول محلي.

يُذكر أن جماعة بوكو حرام كانت قد هاجمت نفس السجن في فبراير/شباط الماضي.

وتسعى بوكو حرام لإقامة إمارة إسلامية في شمالي شرقي نيجيريا. وعلى الرغم من فقدها أراض في حملة شنتها جيوش عدد من دول المنطقة هذا العام، نفذت الجماعة سلسلة هجمات عنيفة في نيجيريا وتشاد والنيجر في الأسابيع الأخيرة.

وبايعت بوكو حرام تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن قيام خلافة إسلامية في أجزاء من العراق وسوريا خاضعة لسيطرته.

المصدر : وكالات