الصين تدافع عن ترحيل إيغوريين من تايلند

A group of Uighur protesters demonstrate outside the Thai embassy in Ankara, Turkey, Thursday, June 9. 2015. Thailand sent back to China more than 100 ethnic Uighur refugees on Thursday, drawing harsh criticism from the U.N. refugee agency and human rights groups over concerns that they face persecution by the Chinese government. Protesters in Turkey, which accepted an earlier batch of Uighur refugees from Thailand, ransacked the Thai Consulate in Istanbul overnight.(AP Photo/Burhan Ozbilici)
عدد من الإيغور يحتجون أمام سفارة تايلند بأنقرة عقب ترحيل 109 من أفراد أقليتهم إلى الصين (أسوشيتد برس)

احتجت الخارجية الصينية على الولايات المتحدة الأميركية لإدانتها ترحيل مجموعة من الإيغور من تايلند الأسبوع الماضي، وقالت بكين إن المرحّلين كانوا يخطون للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الوزارة في بيان مساء السبت إن موقف واشنطن "حرّف الحقائق، ومجحف ولن يؤدي إلا إلى تشجيع المزيد من الهجرة غير النظامية".

ودعا البيان الجانب الأميركي إلى أن ينظر بشكل سليم لجهود الصين لمكافحة الهجرة غير النظامية وأن يكف عن إصدار بيانات خاطئة.

وكانت تايلند قد رحلت الخميس 109 من الإيغور إلى الصين بعد عام من دخولهم البلاد وادعائهم بأنهم أتراك، وأثار الترحيل غضبا في تركيا التي يعيش فيها عدد كبير من أفراد هذه الأقلية بالشتات، وقلقا عميقا بين الجماعات الحقوقية والولايات المتحدة بسبب مخاوف من تعرضهم لمعاملة سيئة لدى عودتهم.

وقالت الصين إن المرحّلين كانوا في طريقهم للانضمام لتنظيم الدولة، وأضافت أن 13 فروا من الصين بعد تورطهم في أعمال "إرهابية" واثنين فرا من الحجز.

وعرض التلفزيون الرسمي الصيني صورا لبعض المبعدين من تايلند وهم جالسون في طائرة، وقد غُطيت رؤوسهم، وبجوارهم أفراد ملثمون من الشرطة الصينية.

وقال ديلكسات راكسيت من المجلس العالمي للإيغور إن الصين تحاول الدفاع عن نفسها عبر التهرب من مسؤوليتها على وضع الإيغور الذين يضطرون للهروب من البلاد نتيجة السياسات القمعية لبكين.

ويعتبر الإيغور -الذين يتحدثون التركية ويتركزون في إقليم شنغيانغ غربي البلاد- جزءا من الأقلية المسلمة في الصين، والمقدرة بنحو عشرين مليون شخص. وتنفي بكين اتهامات جماعات حقوق الإنسان بأنها تحد من الحرية الدينية للإيغور.

المصدر : وكالات