ثوران بركاني يغلق 5 مطارات بإندونيسيا
آخر تحديث: 2015/7/10 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/10 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/24 هـ

ثوران بركاني يغلق 5 مطارات بإندونيسيا

كل رحلات مطار نغورا راي بجزيرة بالي ألغيت بسبب ثورة بركان جبل رونغ (الفرنسية/غيتي)
كل رحلات مطار نغورا راي بجزيرة بالي ألغيت بسبب ثورة بركان جبل رونغ (الفرنسية/غيتي)

أدى ثوران بركاني في وسط إندونيسيا إلى إغلاق خمسة مطارات اليوم الجمعة منها مطار جزيرة بالي السياحية، وإلى إلغاء 350 رحلة واحتجاز آلاف السياح.

وذكر المتحدث باسم وزارة النقل الإندونيسية أن الرماد الناتج عن ثوران بركان جبل رونغ الواقع في إقليم جاوة الشرقية تسبب في إغلاق خمسة مطارات.

وأضاف أن مطار لومبوك الدولي -الجزيرة السياحية الأخرى القريبة من بالي- هو أيضا من بين المطارات التي أقفلت الليلة الماضية، إلا أنه توقع أن يتم فتح المطارات مع غروب الشمس.

وأشار إلى استمرارهم في مراقبة الوضع ومراجعته كل ثلاث ساعات.

من جهته أفاد مسؤول في إحدى شركات تشغيل المطارات بأن ما لا يقل عن 357 رحلة محلية ودولية من وإلى بالي ألغيت اليوم الجمعة، مما أثّر على أكثر من 47 ألف راكب.

ثورة البركان أثرت على آلاف المسافرين الذين بقوا عالقين بالمطارات (غيتي)

ووقع إغلاق هذه المطارات في ذروة الموسم السياحي في بالي، وهي الجزيرة الوحيدة التي تضم أكثرية من الهندوس في بلد غالبية سكانه من المسلمين، والتي تجتذب ملايين السياح الأجانب سنويا.

فوضى وانتظار
وقال مسافرون علقوا في مطار نغورا راي في بالي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مئات الأشخاص ينتظرون معلومات تتعلق برحلاتهم، وسط حالة كبيرة من الفوضى.

وقالت الأميركية كاتي ناغار، التي تعيش في إندونيسيا والتي تبين لها لدى وصولها إلى المطار أن رحلتها قد ألغيت، إن "مئات الأشخاص يفترشون الأرض خارج المطار"، مشيرة إلى أن مئات الأشخاص الآخرين اصطفوا في طابور للتحدث مع مكتب المسافرين".

ويتدفق الرماد والصخور البركانية من بركان جبل رونغ بإقليم جاوة الشرقية منذ يونيو/حزيران الماضي، مما دفع السلطات إلى رفع حالة الاستعداد إلى ثاني أعلى مستوى.

وثار بركان جبل رونغ البالغ ارتفاعه ثلاثة آلاف و332 مترا العام الماضي دون أن يخلف خسائر بشرية.

يشار إلى أن جبل رونغ هو واحد من 129 بركانا ناشطا في أرخبيل إندونيسيا الواقع على "حزام النار في المحيط الأطلسي".

المصدر : وكالات

التعليقات