هجوم واسع لطالبان وكابل تعلن مقتل 96 من الحركة

An Afghan security official takes position during an ongoing battle with the Taliban in Kunduz, Afghanistan, 03 May 2015. At least 140 insurgents, 20 Afghan soldiers and five civilians have been killed in clashes between government forces and the Taliban in the northern Kunduz province, a local official said on 29 April. Taliban fighters started a major offensive in Kunduz late April, prompting fears that Kunduz city and other areas would fall to the insurgents, who launched their annual spring offensive. More than 2,000 families have fled the fighting, officials said.
فرد من قوات الأمن يتخذ موقعا خلال معركة مع مقاتلي طالبان بولاية قندوز الشهر الماضي (الأوروبية)

شنت حركة طالبان هجوما واسعا فجر السبت على منطقة نائية شمالي شرقي أفغانستان، حسبما أفاد مسؤولون، بينما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل نحو مئة من مقاتلي الحركة في عدة عمليات نفذتها بأنحاء البلاد.

وقال مسؤولون في شرطة ولاية بدخشان إن نحو ثلاثمئة مقاتل من طالبان هاجموا منطقة يامغان الجبلية النائية، محذرين من سقوط المنطقة إذا لم تصل تعزيزات إلى قوات الأمن هناك.

وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مسؤولية الحركة عن الهجوم، وقال إن المقاتلين اقتحموا المقر الإداري للمنطقة، لكن مسؤولين نفوا ذلك.

عمليات بتسع ولايات
في غضون ذلك، قالت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان أصدرته صباح السبت إن 96 مسلحا من طالبان قتلوا، وأصيب 61 آخرون بجروح على يد قوات الأمن في عمليات نفذتها ضد معاقل الحركة بتسع ولايات على مدى 24 ساعة.

وأوضحت الوزارة أن الولايات التي نفذت فيها العمليات هي هلمند، وخوست، وبكتيا، وبكتيكا، وغزني، وأروزغان، وجوزجان، وقندوز، وتخار.

وأضاف البيان أن قوات الأمن ألقت القبض على أربعة عناصر من الحركة وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

لكن المتحدث باسم طالبان نفى صحة ما نشرته الوزارة عن عدد القتلى في صفوف الحركة، مشيرا إلى أن مقاتلي طالبان شنوا في الآونة الأخيرة عشرات الهجمات بعموم البلاد على قوات الأمن أدت إلى مقتل أعداد كبيرة من الجنود وأفراد الشرطة.

المصدر : وكالات