الحكومة التركية تعقد أول اجتماع بعد الانتخابات

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (C) attends a meeting of provincial chairmen of his Justice and Development Party (AKP) at the party's headquarters in Ankara, Turkey on June 11, 2015. Turkey's ruling party will hold talks with the opposition on forming a coalition government, after it lost its overall parliament majority in legislative elections. AFP PHOTO/ ADEM ALTAN
رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو (وسط) في اجتماع لمسؤولين من الحزب الحاكم في أنقرة قبل أيام (غيتي/الفرنسية)

تعقد الحكومة التركية اليوم الاثنين أول اجتماع لها بعد الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد قبل نحو أسبوع. ويركز جدول الأعمال على الوضع الاقتصادي والتطورات الأخيرة على الحدود السورية التركية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في رئاسة الوزراء قولها إن نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس هيئة الأركان نجدت أوزال، وقائد القوات البرية اللواء خولوصي أكار، سيقدمون لأعضاء الحكومة تقريرا عن التطورات الأخيرة التي شهدتها الحدود التركية السورية.

وقد لجأ آلاف السوريين إلى تركيا في الأيام القليلة الماضية هربا من الاشتباكات الدائرة قرب مدينة تل أبيض السورية بين وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المنتظر أيضا أن يقدم علي باباجان نائب رئيس الوزراء تقريرا للحكومة عن التطورات الاقتصادية. وسيعرض وزير الداخلية صباح الدين أوزتورك في تقريره آخر مستجدات الأوضاع الأمنية في عموم البلاد.

وقد أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة ستكون حتمية إذا فشلت الأحزاب التركية في تشكيل حكومة جديدة خلال المهلة الدستورية التي تبلغ مدتها 45 يوما من تاريخ التكليف بتشكيل الحكومة.

وقال أردوغان للصحفيين في وقت متأخر من مساء السبت أثناء عودته من أذربيجان، إنه يعتزم تكليف حزب العدالة والتنمية أولا بتشكيل الحكومة الجديدة بحكم أنه الحزب الذي تصدر الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي.

وقد فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بالمركز الأول في الانتخابات، وبلغت نسبة أصواته 40.87% خولته الفوز بـ258 مقعدا في البرلمان من أصل 550 مقعدا، لكنه لم يحقق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا، بحسب نتائج أولية أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات الثلاثاء الماضي.

وقبل أردوغان الثلاثاء الماضي استقالة حكومة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وكلفه بتسيير الأعمال، في خطوة روتينية تسبق تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر : وكالات