موغابي يهاجم بريطانيا وأميركا في القمة الأفريقية

Leaders of the AU stand during the opening of the 25th African Union summit in Johannesburg June 14, 2015. A South African court issued an interim order on Sunday preventing Sudanese President Omar al-Bashir leaving the country, where he was attending an African Union summit, until the judge hears an application calling for his arrest. Bashir is accused in an International Criminal Court arrest warrant of war crimes and crimes against humanity over atrocities in the Darfur conflict. REUTERS/Siphiwe Sibeko
الزعماء الأفارقة سيبحثون عددا من القضايا الأمنية والاقتصادية والاجتماعية (رويترز)

هاجم رئيس جمهورية زيمبابوي روبرت موغابي كلا من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا في كلمته بقمة الاتحاد الأفريقي الـ25 التي اختتمت الأحد أشغال يومها الأول في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

واتهم موغابي الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش وأباه جورج بوش الأب ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بقتل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من أجل البترول.

وأضاف أن ما فعلته الولايات المتحدة وبريطانيا في العراق يشبه ما تفعلانه مع أفريقيا من أجل الذهب الأسود.

من جهته دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرؤساء الأفارقة إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وطالبهم بدعم القضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا، لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني في مطلبه بدولة فلسطينية مستقلة.

وقال عباس "نتابع بقلق رغم بعد المسافات ما يجري من أحداث في أفريقيا، ونأمل أن تحل قضايا القارة بحكمة"، كما دعا المجتمع الدولي لدعم أفريقيا والوقوف معها لتحقيق السلام وتعزيز التنمية.

وتبحث القمة -التي تختتم أشغالها الاثنين- عددا من القضايا الأمنية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا التنمية ومكافحة الفساد والهجرة، كما تبحث مشروعات قرارات مختلفة بينها تشكيل قوات أفريقية للتدخل السريع ومشروع للتكامل التجاري بين دول الاتحاد.

وقد انطلقت القمة صباح الأحد بجلسة مغلقة على غير العادة بغية الوصول إلى حل توافقي بشأن عدد من المواضيع الشائكة مثل الوضع في بوروندي، والصراع في جنوب السودان، وتشكيل قوات تدخل أفريقي سريع بالإضافة إلى التمويل الذاتي للاتحاد الأفريقي.

المصدر : الجزيرة + وكالات