قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة ستكون حتمية إذا فشلت الأحزاب التركية في تشكيل حكومة جديدة خلال المهلة الدستورية التي تبلغ مدتها 45 يوما من تاريخ التكليف بتشكيل الحكومة.

وأكد أردوغان للصحفيين في وقت متأخر من مساء أمس السبت أثناء عودته من أذربيجان أنه يعتزم تكليف حزب العدالة والتنمية أولا بتشكيل الحكومة الجديدة، بحكم أنه هو الحزب الذي تصدر الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي.

إعادة الانتخابات
وقال أردوغان "إذا لم يتمكن الحزب الذي جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات من تحقيق ذلك (تشكيل حكومة) ولم يتمكن كذلك من جاء في المركز الثاني... في هذه الحالة التوجه إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى وفقا للدستور سيكون أمرا لا مفر منه".

وأضاف أنه لا يرى في ذلك انتخابات مبكرة، بل يرى أنها "إعادة للانتخابات"، مشيرا إلى أنه يجب تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن، وأن "ترك البلاد دون حكومة أمر غير وارد".

وتابع أردوغان أنه يخطط للقاء في أسرع وقت ممكن بقادة الأحزاب السياسية الأربعة التي فازت في الانتخابات، كل على حدة، لاستطلاع آرائهم بشأن العملية السياسية في البلاد.

video

وحصل حزب العدالة والتنمية على 40.86% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 يونيو/حزيران الماضي، وخولته هذه النسبة الحصول على 258 مقعدا من أصل 550، وهي نسبة لن تمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

وجاء بعده حزب الشعب الجمهوري بـ24.96% من الأصوات وتمكن من الفوز بـ132 مقعدا، في حين حصل حزب الحركة القومية على 16.29% من الأصوات وفاز بـ80 مقعدا، ونال حزب الشعوب الديمقراطي -ذو الأغلبية الكردية- 13.12% من الأصوات التي أهلته لدخول البرلمان لأول مرة في تاريخه، حاصدا بدوره 80 مقعدا.

حكومة ائتلافية
من جهته، توقع نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي تشكيل حكومة ائتلافية، بعد أول جولة مباحثات سيجريها رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مع الأحزاب الأخرى بعد أن يكلفه أردوغان بتشكيل الحكومة.

وأعرب قورتولموش، عن اعتقاده أن رئيس الحكومة "قادر على تقديم خيار حكومة ائتلافية، ترضي الشارع التركي"، بعد أول جولة محادثات يجريها داود أوغلو مع أحزاب البرلمان.

وأضاف -في تصريحات لقناة "سي أن أن" التركية اليوم الأحد- أنه "في حال عدم التوصل إلى هذه النتيجة، سنلجأ إلى الشعب مرة أخرى"، في إشارة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وقبل أردوغان الثلاثاء الماضي استقالة حكومة أحمد داود أوغلو، في خطوة روتينية تسبق تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر : وكالات