توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتفاق مع حزب البيت اليهودي، ليستكمل بذلك تشكيل حكومة ائتلافية يمينية بأغلبية نيابية بسيطة.

وجاء الإعلان عن الاتفاق قبل ساعتين تقريبا من انتهاء المهلة القانونية بحلول منتصف ليلة الخميس بتوقيت القدس المحتلة. وأكد مكتب نتنياهو الاتفاق والانتهاء من تشكيل الحكومة, كما أكد مكتب الرئيس الإسرائيلي روفن روفلين أن نتنياهو اتصل بالأخير هاتفيا لإبلاغه بهذا التطور الذي يأتي بعد 42 يوما من سريان مدة التكليف الرسمي.

وعقد نتنياهو -الذي يرأس حزب الليكود (30 مقعدا)- اتفاقا مع حزب البيت اليهودي (8 مقاعد في الكنيست) برئاسة نفتالي بينيت إثر مفاوضات بين الحزبين وُصفت بالماراثونية, وهو ما يوفر للائتلاف الحاكم الجديد دعم 61 من مجموع 120 نائبا في الكنيست.

وبموجب الاتفاق الذي أكده بينيت في تغريدة بموقع تويتر, ستتولى النائبة عن حزب البيت اليهودي إيليت شاكيد وزارة العدل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي توصل سابقا لاتفاقات مع أحزاب "شاس" (7 مقاعد) برئاسة أرييه درعي, و"كلنا" (10 مقاعد) برئاسة موشي كحلون, و"يهودية التوراة" (6 مقاعد) برئاسة يعقوب لتسمان, للانضمام للائتلاف.

وواجهت مساعي تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة عقبات في الأيام الأخيرة إثر انسحاب حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان من المفاوضات. وستكون الحكومة الرابعة التي تم الانتهاء من تشكيلها الرابعة التي يرأسها نتنياهو, والثالثة على التوالي بقيادته.

المصدر : وكالات