أعلنت مجالس الطلاب في خمس جامعات بجنوب أفريقيا الانضمام إلى حملة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، مؤكدين أن ذلك يأتي ردا على قتل إسرائيل أكثر من ألفي فلسطيني خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة.

وقال رئيس مجلس الطلاب في جامعة جنوب أفريقيا مدودوزي مابوزا في مؤتمر صحفي ببريتوريا الاثنين "نعلن القرار الذي تبنته المجالس الممثلة للطلاب في جامعاتنا، بالانضمام إلى حملة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل"، واصفا الخطوة بالتاريخية.

وأضاف أن مجالس الطلاب في الجامعات الخمس، حذت المسلك نفسه الذي أعلنه اتحاد طلاب جنوب أفريقيا، الممثل لكل مجالس الطلاب بالبلاد عام 2011.

ووفق مابوزا، فإن الاتحاد العام للطلاب طالب وقتها كل مجالس الطلاب، والمجموعات الممثلة لهم وجميع تنظيمات وهياكل الشباب الأخرى، بوضع إستراتيجية من أجل مقاطعة إسرائيل.

وقال قادة مجالس الطلاب الخمسة أثناء المؤتمر إن قرار مقاطعة إسرائيل يأتي بعد أقل من عام على قتل إسرائيل نحو ألفي فلسطيني، أغلبهم مدنيون في قطاع غزة المحاصر منذ 2006.

ويمثل هؤلاء القادة مجالس جامعات جنوب أفريقيا، وجامعة شبه جزيرة كيب للتكنولوجيا، وجامعة ديربان للتكنولوجيا، وجامعة مانجاسوتو للتكنولوجيا، وجامعة الكاب الغربية.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة -الذي استمر 51 يوما في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2014- خلف نحو 2200 شهيد وأكثر من 11 ألف جريح، إضافة إلى تدمير مئات المباني والمنازل والبنى التحتية بالقطاع.

المصدر : وكالة الأناضول